سياسة دولية

بوتين يوجه انتقادات حادة للزعيم السوفياتي الشهير "لينين"

بوتين انتقد أفكار الزعيم الشيوعي لينين - ارشيفية - ا ف ب
بوتين انتقد أفكار الزعيم الشيوعي لينين - ارشيفية - ا ف ب
يبدو أن الزعماء لا يطيق بعضهم بعضا، فقلما تجد من يعتقد نفسه زعيما يمتدح زعيما غيره إلا في دول الملكيات.

هذا يحدث في روسيا أيضا، فالقيصر الروسي فلاديمير بوتين يبدو أنه لا يطيق ذكر الزعيم السوفييتي الأشهر وقائد الثورة البلشفية فلاديمير لينين، فقد ذكرت وكالات أنباء روسية أن بوتين هاجم بشدة لينين.

بوتين اعتبر أن لينين دمر روسيا التاريخية.

جاء ذلك في معرض رد بوتين على تصريحات عميد معهد "كورتشاتوفسكي" ميخائيل كوفالتشوك، الذي اقتبس، خلال كلمة ألقاها في جلسة للمجلس الرئاسي للعلم والتعليم، مقاطع من قصيدة "المرض النبيل" للكاتب الروسي بوريس باستيرناك، التي حلل فيها الأخير الثورة البلشفية، وكتب عن لينين: "ها قد رأيته في وضح النهار.. فكرت وفكرت إلى ما لا نهاية بمؤلفاته وبحقه في التصرف باسم الزعيم".

وحينما قرأ كوفالتشوك سطرا آخر من القصيدة يقول: "تحكم بسيل الأفكار، وبهذا فقط تحكم بالبلاد"، اقترح على الأوساط العلمية "إيجاد مؤسسات من شأنها التحكم بسيل الأفكار بما يجعلها تتطور في اتجاهات ملموسة".

فجاء رد الرئيس الروسي على هذا الاقتراح بالقول: "التحكم بسيل الأفكار فكرة صحيحة، لكن يجب أن تسفر هذه الأفكار عن نتائج إيجابية، لا كما كان ذلك في عهد فلاديمير إلييتش (لينين)، إذ إن مثل هذه الأفكار أدت في نهاية المطاف إلى تفكك الاتحاد السوفييتي. وكان هناك كثير من الأفكار، مثل تطبيق الاستقرار الذاتي.. إلى آخره.

وأضاف بوتين:" هم وضعوا قنبلة نووية تحت مبنى كان يسمى "روسيا"، سرعان ما انفجرت.. لم نكن نحتاج إلى الثورة العالمية. ها هي الأفكار التي كانت آنذاك".
التعليقات (0)