سياسة عربية

اتهامات لمليشيات موالية للأسد بتغيير ديموغرافي بريف حماة

يُخشى من زيادة الضغط على ريف حمص الشمالي شبه المحاصر أصلا
يُخشى من زيادة الضغط على ريف حمص الشمالي شبه المحاصر أصلا
ذكرت مصادر ميدانية في ريف حماة، وسط سوريا، أن مليشيات تابعة للنظام السوري بدأت تنفيذ مخطط لإفراغ العديد من مدن وبلدات ريف حماة الحيوية من سكانها الأصليين، وتهجير العائلات السُنية منها نحو ريف حمص، بغية تطبيق تغيير ديموغرافي جديد في المنطقة، على حد وصف المصادر.

وفي هذا السياق، تحدثت عضو مركز حماة الإعلامي، روز محمد، عن نزوح ما يزيد عن 15 ألف مدني من أبناء ريف حماة الجنوبي، نحو ريف حمص الشمالي، مشيرة إلى استمرار حركة نزوح الأهالي عقب ثلاثة أيام من بدء قوات النظام السوري والمليشيات الموالية، بمساندة الطائرات الحربية الروسية، التقدم البري نحو العديد من المناطق الاستراتيجية في ريف حماة الجنوبي، وبسط سيطرتها على بعض هذه المناطق.

وقالت روز محمد لـ"عربي21": "تهدف الأعمال العسكرية المستمرة من النظام السوري والمليشيات العلوية في ريف حماة؛ إلى تهجير أهالي تلك القرى والبلدات السُنية منها، مستغلة انشغال جيش الفتح في معارك ريف حلب، وترمي هذه الحملة إلى فتح الطريق الرابط بين محافظتي حماة وحمص"، وفق قولها.

ولهذا الغرض، تزامن هجوم قوات النظام على الريف الجنوبي لحماة مع هجوم مماثل لها على الريف الشمالي لحمص، كما تحاول قوات النظام والمليشيات السيطرة على قرى حر بنفسه وطلف ودير الفرديس، في المنطقة الواقعة غربي الأوتوستراد الدولي (حماة - حمص)، بحسب عضو مركز حماة الإعلامي.

واستطردت الناشطة بالقول: "العائلات النازحة من ريف حماة الجنوبي تقصد الطرق الوعرة لبلوغ مدينة الحولة بريف حمص الشمالي، كونه الطريق الوحيد المتاح أمامها، فيما تعاني تلك العائلات من مشقات كبيرة في أثناء عملية النزوح بسبب الوحل والطين الناتج عن الأمطار، الأمر الذي أدى إلى فقدان بعض العائلات لأطفالها الصغار في أثناء الانتقال من قرية إلى آخرى"، وفق قولها.

ويأتي هذا بينما لا تزال الفصائل المقاتلة تخوض معارك عنيفة في ريف حماة لمحاولة صد قوات النظام والمليشيات المتحالفة معها، تحت غطاء الطيران الروسي، كما تشهد مناطق المواجهات والأحياء السكنية هجمات صاروخية عنيفة لم تتوقف منذ ثلاثة أيام، وفق النشطاء في المنطقة.

من جانبه، حذر الناشط الإعلامي خالد الحمصي، في حديث لـ"عربي21"، من مصير مجهول ينتظر ما يزيد عن 200 ألف مدني في ريف حمص الشمالي، وأنهم مهددون بكارثة إنسانية في حال نجاح قوات النظام بالتقدم إلى عمق ريف حماة الجنوبي وتهجير سكان المنطقة إلى ريف حمص، وفي الآن ذاته، سيتم قطع آخر منفذ يربط ريف حمص مع الريف الجنوبي لحماة، وبالتالي إحكام حصار مطبق على المدنيين في الريف الحمصي، وفق قوله.

وأشار الحمصي، إلى انقطاع شبه تام للمحروقات في ريف حمص الشمالي الخاضع لسيطرة الثوار، والمحاصر منذ قرابة أربع سنوات، حين تسعى بعض العائلات للنزوح عن بلدة الحولة بريف حمص عقب زيادة أطواق الحصار المفروض عليها من النظام والمليشيات المساندة له، في ظل توافد آلاف النازحين من ريف حماة، ما يعني زيادة الوضع تعقيدا.

وكان ريف حماة الجنوبي قد شهد قبل عدة أيام محاولة اغتيال فاشلة نفذها مجهولون، واستهدفت طاهر جوخدار، أحد القادة العسكريين التابعين لحركة أحرار الشام الإسلامية، حيث تعرض لإطلاق النار عليه أمام منزله من ملثمين في مدينة "كفر لاها"، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وفي وقت سابق، حذرت عدة جهات مدنية وحقوقية في محافظة حمص، وسط سوريا، من عزم النظام السوري ومن خلفه إيران على تنفيذ تغيير ديمغرافي للمحافظة وتهجير السكان الأصليين منها، واستبدالهم بعائلات شيعية وفدت من لبنان والعراق لمساندة النظام السوري ضد الفصائل المقاتلة.
التعليقات (0)