سياسة عربية

السيستاني يحذر من تداعيات حرق مساجد السنة على السلم الأهلي

القوات الأمنية تتحمل مسؤولية عدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة-أرشيفية
القوات الأمنية تتحمل مسؤولية عدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة-أرشيفية
حذر المرجع الشيعي علي السيستاني، اليوم الجمعة، من تداعيات حرق المساجد ومنازل المواطنين في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، محملا القوات الامنية مسؤولية منع تكرارها وعدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة.

وقال ممثل المرجع، عبد المهدي الكربلائي، في خطبة صلاة الجمعة، إن "المقدادية بمحافظة ديالى شهدت أعمالا إرهابية واعتداءات مؤسفة على عدد من المساجد ومنازل المواطنين، مما له تداعيات خطيرة على السلم الأهلي والعيش المشترك لأبناء الوطن"، مضيفا "ندين بشدة هذه الاعتداءات".

وشدد الكربلائي،  على أن القوات الأمنية تتحمل "مسؤولية المنع من تكرارها وعدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة، يهددون أمن المواطنين من أي مكون أو طائفة كانوا".

وكانت مجموعات مسلحة تابعة لمليشيات الحشد الشعبي في محافظة ديالى، الاثنين الماضي، أحرقت وفجرت تسعة مساجد لأهل السنة في قضاء المقدادية.

يشار إلى أن مليشيات الحشد الشعبي أنشأت بعد فتوى للمرجع الشيعي علي السيستاني، للقتال من أجل "تحرير" المناطق من سيطرة تنظيم الدولة عقب سقوط الموصل.

ويتكون الحشد الشعبي من مليشيات شيعية كانت موجودة سابقا، مثل فيلق بدر وعصائب الحق وسرايا السلام، وانضم إليها آلاف من المتطوعين الشيعة.
التعليقات (3)
المرجع الغائب!
الإثنين، 01-02-2016 09:20 م
وهل رأيتم السيستاني يتحدث أو يتكلم أو يخطب أو حتى يهمس؟ هذا هو المرجع الغائب، الذي لا يُشاهد ولا يُسمع! كان الأولى ان تكتبوا أن "وكيل" السيستاني يقول كذا وكذا! في كل الأحوال، حتى ما تم نسبته الى السيستاني كذب وتغطية على جرائمه. فهو من شكل الحشد الشعبي وهو من أفتى لهم بإستباحة مدن أهل السنة بالعراق. وإذا كان شكل الحشد بفتوى، يمكنه أن يحله بفتوى! هذا إذا كان يحل ويربط، فهو مختفي عن الأنظار منذ سنين، ولا أحد بعرف هل هو حي، أم هو في كامل وعيه، أم غير ذلك!
عربي مسلم
الجمعة، 15-01-2016 08:01 م
لقد ارتكب الشيعة العرب أكبر خطأ في تاريخهم وهو الانجرار وراء بعض الموتورين من رجال الدين ومن المراهقين السياسيين الذين هم أدوات في ايدي بعض القادة الايرانيين.. ماذا سيكون موقفكم يا شيعة العرب عندما ينهار الحكم في ايران؟؟ ماذا ستقولون لضحايا العراق الذي دمرتموه ولضحايا سوريا الجريحة ولضحايا اليمن التعيس؟؟ هل قي فيكم عقلاء؟ أرجو ذلك
محمد احمد
الجمعة، 15-01-2016 06:47 م
مشكلة الشيعة انهم يبتدئون بقتل و تهجير و سرقة و هتك اعراض السنة تطبيقا لفتوى المراجع الشيعية بأن السنة سفيانيون دمهم و عرضهم و أموالهم حلال عند الشيعة و من عمل بالفتوى فانه حجز له مكانا بالجنة. لكن كل هذه المجازر و الجرائم تتبخر و تنسى عند اول رد فعل للسنة بالانتقام من الشيعة و اول من يقف مع الشيعة ضد السنة هم الاعلاميون و السياسيون السنة و الحكام السنة، الحكومات العربية و منها السعودية لها علاقات دبلوماسية مع حكومة بغداد رغم قتل سنة العراق المستمر منذ 2003 و لم نسمع احتجاج من أي دولة عربية على قتل سنة العراق. السبب اما ان السعودية و حلفاؤها العرب و تركيا هم متحالفون مع ايران بالعراق ضد سنة العراق او انهم جبناء لا يريدون اغضاب أمريكا التي تقف ضد السنة العراقين علنيا و تشجع على قتلهم و اغتصاب حقوقهم و طردهم من بيوتهم و اهداء العراق لإيران الشيعية و الاكراد الشعوبين