سياسة عربية

خلافات حادة بحكومة التوافق حول الحقائب الوزارية‎

انسحب السراج من اجتماع مجلس رئاسة الوزراء عقب رفض مقترحه ـ غوغل
انسحب السراج من اجتماع مجلس رئاسة الوزراء عقب رفض مقترحه ـ غوغل
قال مصدر مقرب من مجلس رئاسة وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية المنعقدة بتونس لـ"عربي21"، إن خلافا حادا نشب بين رئيس الحكومة فائز السراج وأعضاء المجلس من نواب ووزراء دولة حول آلية توزيع الحقائب الوزارية بين أقاليم ليبيا الثلاثة.

وشرح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، الخميس، أن رئيس حكومة الوفاق فائز السراج طالب لنفسه بتسمية كل ما له علاقة بإدارة الأموال الليبية كوزارة المالية والخارجية، والهيئة الليبية للاستثمار وهيئة المشروعات العامة والشركة القابضة للاتصالات.

وأكد المصدر انسحاب السراج من اجتماع مجلس رئاسة الوزراء عقب رفض مقترحه ومغادرته للفندق الذي يقيم فيه بتونس مع باقي أعضاء مجلس رئاسة وزراء حكومة الوفاق.

وأفاد بأن مجلس رئاسة الحكومة اعتمد آلية تقسيم الحقائب الوزارية بدون حضور رئيس الحكومة فائز السراج القائمة على تقسيم الحقائب الوزارية إلى سيادية كالخارجية والداخلية والدفاع، وإلى فنية كالكهرباء والصناعة والنفط. وإلى وزارات معنية بالشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية.

وفي سياق مختلف، قال الناطق باسم حرس المنشآت النفطية علي الحاسي لـ"عربي21" إن تنظيم الدولة فجر أنبوبا نفطيا، الخميس، يربط بين حقل الهروج جنوب ليبيا وميناء السدرة بالهلال النفطي الليبي.

وأضاف الحاسي أن طائرات حربية من الكلية الجوية بمدينة مصراتة قصفت رتلا لمسلحي التنظيم، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وإعطاب آليات وعربات نقل.

يشار إلى أنه وبحسب الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية برعاية أممية، يجب أن يعلن عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني بكامل وزرائها قبل يوم الـ17 من كانون الثاني/يناير الجاري.
التعليقات (0)