سياسة عربية

نائب الاستقالة: البرلمان المصري يدار من الخارج (فيديو)

شبه النائب أحمد كمال البرلمان المصري الحالي بـ"برلمان أحمد عز" - أرشيفية
شبه النائب أحمد كمال البرلمان المصري الحالي بـ"برلمان أحمد عز" - أرشيفية
كشف النائب العائد من الاستقالة في برلمان ما بعد الانقلاب، كمال أحمد، النقاب عن الأسباب التي دعته إلى التقدم باستقالته من المجلس ابتداء، وتمثلت في أنه استشعر فعلا أن المجلس يدار من الخارج، وأن مجهولا يضغط على رئيس المجلس أو يريد احتواء المجلس، على حد قوله.

ووصف كمال أحمد ذلك بأنه "عودة مرة أخرى لأساليب ومنهج (رجل الأعمال وأمين تنظيم الحزب الوطني المنحل)، أحمد عز"، قائلا: "هذه عودة مرة أخرى لأساليب مضت.. لقد دخلت المجلس فوجدت منهج أحمد عز.. نعم لم أجد أحمد عز، لكنني وجدت منهجه في المجلس"، وفق تعبيره.

وتعزز هذه الشهادة من "كمال أحمد" ما ردده كثيرون، وآخرهم العضو السابق في حملة السيسي الرئاسية، حازم عبد العظيم، التي كشف فيها تدخل أجهزة المخابرات في تكوين ائتلاف "دعم مصر"، وتخطيطها لشكل البرلمان المقبل، ولجانه.

ووجه انتقادات شديدة إلى المجلس، فقال: "أمارس العمل البرلماني منذ 40 عاما، لم أر هذا المشهد في حياتي.. صورة غربية.. حماسة لحد التهور، ومنصة لا تعرف أن تلم الموضوع"، في إشارة إلى عدم قدرة المنصة على السيطرة على الموقف، والفوضى العارمة التي سيطرت على جلسات المجلس منذ يومه الأول.

ولدى سؤاله عما إذا كانت هناك "طبخة تتطهى في الخارج، وتأتي للمجلس كي يوافق عليها"، أقر بصحة ذلك، ولم يستبعد أن المجلس يدار من الخارج، ووعد بأن يتصدى لأي "طبخة" آتية من الخارج، قائلا: "سأفضح أي طبخة تأتي من الخارج، وتأتي للمجلس لكي يوافق عليها فقط.. لأنه (من يدير المجلس من الخارج) سيكون أخذ فرصته".

وأضاف في مداخلة هاتفية مع وائل الإبراشي، في برنامج "العاشرة مساء"، على فضائية "دريم" مساء الأربعاء، أن من يعبث بهذا المجلس يعبث بمصر، بحسب قوله.

ولم يتطرق إلى أسباب رجوعه عن استقالته غير أنه قال إنه تم تصحيح أسباب الاستقالة، وإن شكل المجلس اختلف في اليوم التالي، حيث كان أكثر هدوءا والتزاما، مؤكدا أن من يعبث بالبرلمان قد وصلته الرسالة.

وأشار إلى أنه تقدم باستقالته، وذكر فيها إنها بسبب صحي، حتى لا يحمل الموقف السياسي ما يفوق طاقته.

وقال: "ذكرت أسبابا صحية للاستقالة حتى لا أعطي المشهد طابعا سياسيا لأن الوضع لا يحتمل"، مشددا على أنه كان لابد من توجيه رسالة لتحريك المياه الراكدة في المجلس.

ووجه كمال أحمد كذلك اتهامات ضمنية إلى ائتلاف "حب مصر"، الذي يعد ظهيرا لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي داخل المجلس، فقال: "بعضهم أقام معبدا، وقال هذا معبد المؤمنين.. من يدخله مؤمنون، والباقي كفار، وقالوا: نحن نحب مصر، مع أن جميع النواب يقدر الظروف التي تحيط في مصر في الداخل والخارج، ويسعى إلى توحد الكل في واحد"، وفق قوله.

وتساءل: "بتقسم ليه.. دول بتوع مصر.. وهل هؤلاء بتوع إسرائيل يعني؟".

وتابع: "إنه أسلوب أحمد عز، لكن على غشومية.. وعيب الواحد يختم حياته على هذا النحو".
 
يذكر أن كمال أحمد، هو نائب عن دائرة العطارين في محافظة الإسكندرية، في الانتخابات الأخيرة التي لقيت إقبالا ضعيفا جدا.

وتقدم كمال أحمد بقرار استقالته من عضوية البرلمان، الثلاثاء، قبل أن يرفض المجلس قبولها، ويعود لممارسة مهامه فيه مرة أخرى.


التعليقات (0)