اقتصاد عربي

مسؤول عراقي: مخزون "ذي قار" النفطي أكثر من 20 مليار برميل

مجلس الوزراء العراقي وافق رسمياً على تأسيس شركة نفط ذي قار ـ أرشيفية
مجلس الوزراء العراقي وافق رسمياً على تأسيس شركة نفط ذي قار ـ أرشيفية
قال محافظ "ذي قار" العراقية يحيى الناصري، إن مخزون حقول المحافظة، تقدر بأكثر من 20 مليار برميل نفط، مشيرا إلى أن الأخيرة تسعى إلى التنسيق مع وزارة النفط الاتحادية، لاستقدام شركات أجنبية، للاستثمار النفطي.

وأضاف الناصري، خلال مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، في مدينة "الناصرية" (مركز المحافظة)، أن "حقول النفط في ذي قار، تمتلك احتياطيات نفطية تفوق الـ20 مليار برميل، لذا ينبغي تطوير الصناعة الاستخراجية فيها".

وتابع الناصري بقوله: "سنعمل بالتنسيق والتعاون مع وزارة النفط، على إدارة الملف النفطي بالمحافظة، واستقدام شركات عالمية للاستثمار فيه، لا سيما في مجال إقامة مصفاة نفطية".

وأوضح أن "مجلس الوزراء وافق رسميا على تأسيس شركة نفط ذي قار، بناء على مطالبات متعددة من إدارة المحافظة"، مشيرا إلى أن "الشركة المستحدثة ستوفر أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل لأهالي ذي قار، وتطور الصناعة النفطية، وتنعش اقتصاد المحافظة، فضلا عن الاقتصاد الوطني".

وقرر مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، الموافقة على تأسيس شركة نفط "ذي قار"، وفصل إدارة حقولها عن إدارة شركة "نفط الجنوب"، التي قرر المجلس تغيير اسمها إلى شركة "نفط البصرة".

وتضم محافظة "ذي قار" أربعة حقول نفطية، هي "الغراف"، و"الناصرية"، و"أبو عمود"، و"صبه"، وتنتج حاليا 170 ألف برميل نفط يوميا.

وتخطط وزارة النفط الاتحادية للوصول إلى سقف إنتاج يومي، يبلغ أربعة ملايين برميل نفط يوميا، خلال العام الجاري 2016، ويعدّ العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة "أوبك"، ويعتمد على صادرات النفط الخام، لتمويل نحو 95 بالمئة من نفقات الدولة.
التعليقات (0)