سياسة عربية

عباس يخطب الأربعاء والرئاسة تنفي تدهور صحته

عباس تعرض لوعكة صحية نقل للعلاج في العاصمة الأردنية عمان ـ أرشيفية
عباس تعرض لوعكة صحية نقل للعلاج في العاصمة الأردنية عمان ـ أرشيفية
قالت الرئاسة الفلسطينية إن محمود عباس (أبو مازن) سيوجه كلمة الأربعاء إلى الشعب الفلسطيني، في أعقاب تزايد الحديث عن مستقبل السلطة الفلسطينية بعد أنباء عن تعرض محمود عباس لوعكة صحية، ما أثار مخاوف إسرائيلية حول مستقبل السلطة، ودفع الشارع الفلسطيني للبحث عن الخلفاء المحتملين لمحمود عباس.

وعلمت "عربي21" أن قيادات السلطة الوطنية الفلسطينية، منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة فتح، عقدت اجتماعات ماراثونية متتالية خلال الساعات 48 الماضية لبحث خيارات الفلسطينيين في حال انهيار السلطة.

وقالت وكالة "صفا" للأنباء إن الرئاسة أعلنت مساء الثلاثاء أن الرئيس محمود عباس سيلقي كلمة هامة أمام وسائل الإعلام، الأربعاء عند الساعة الثالثة بعد الظهر في قصر الرئاسة في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

وتابعت "صفا" أن هذا الإعلان جاء بعد نحو أسبوع من امتناع عباس (81 عاما) عن الظهور في أي أنشطة علنية.

وتحدثت مواقع إلكترونية معارضة لعباس منذ يوم الجمعة الماضية عن تعرضه لوعكة صحية حادة استدعت نقله بشكل عاجل للعلاج في العاصمة الأردنية عمان.

ورغم قيام الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة بإصدار بيان صباح السبت الماضي نفى فيه "أنباء تدهور صحة الرئيس عباس وأنه بصحة جيدة"، إلا أن هذا التصريح لم يكن مقنعا.

انهيار السلطة

في الاتجاه ذاته، قال مسؤولون أمنيون في إسرائيل، لصحيفة "هآرتس"، إن انهيار السلطة الفلسطينية قد يحدث جراء أسباب داخلية لا تتعلق بإسرائيل، أبرزها وفاة رئيس السلطة، محمود عباس.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الثلاثاء، عن مسؤولين إسرائيليين كبار، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تطرق خلال جلسة للمجلس الوزاري المصغر "الكابينت" للشؤون الأمنية والسياسية، يوم الأحد، إلى إمكانية انهيار السلطة الفلسطينية، مشددا على أن إسرائيل ستبذل ما بوسعها لمنع هذه الإمكانية.

وذكر الصحفي في الصحيفة، باراك رافيد، أن النقاش حول انهيار السلطة الفلسطينية، جاء في أعقاب تقييم أمني لأوضاع السلطة الفلسطينية قدمه الجهاز الأمني الإسرائيلي للمستوى السياسي في الأشهر الأخيرة، ومن الأسباب التي تم تداولها في الجلسة المتعلقة بانهيار السلطة: الجمود في العملية السياسية، والتصعيد الأمني على الأرض، والأزمة الاقتصادية في الضفة، وأزمة القيادة الفلسطينية.

خلفاء عباس

بعد نجاح عباس في إزالة مخالفيه من قيادة منظمة التحرير، أبرزهم فاروق القدومي أمين سر حركة فتح، وياسر عبد ربه، يبدو أن خلافة محمود عباس على رأس السلطة والمنظمة لن تخرج من هذه الأسماء.
 
ـ ماجد فرج، رئيس المخابرات الفلسطينية الذي امتدحته جهات رسمية أمريكية بينها وكالة المخابرات المركزية لمساعدته التي أدت إلى اعتقال أبي أنس الليبي المطلوب في تفجير السفارة الأمريكية في طرابلس عام 1998.

فرج في أوائل الخمسينات من العمر، شارك في مفاوضات مع الإسرائيليين والأمريكيين وكسب احترام الجانبين، ويتحدث العبرية بطلاقة وقضى ست سنوات في السجون (الإسرائيلية) ويعتبر صاحب نهج عملي صارم بعقلية لواء يسعى إلى حل المشكلات بأي شكل.

ـ مروان البرغوثي، أحد قادة الانتفاضتين ضد الاحتلال (الإسرائيلي) والذي أدانته (إسرائيل) في خمسة اتهامات بالقتل في 2004 وعاقبته بالسجن مدى الحياة خمس مرات، ويعد خيارا متشددا بالنسبة للكيان الصهيوني.

إمكانية انتخابه وهو في السجن ليس مستبعدا، الأمر الذي سيسمح لمؤيديه بتصويره على نحو ما نيلسون مانديلا الفلسطيني، لكنه سبق وصرح بأن "القيادة الفلسطينية عجزت عن تحقيق الحرية والعودة والاستقلال حتى الآن، ومن حق الشعب أن يختار من يراه مناسبا بمحض إرادته وفق انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية".

ـ سلام فياض، رئيس الوزراء السابق (62 عاما)، لا يملك قاعدة تأييد كبيرة، لأنه دائما اعتبر من الخبراء - هو مسؤول سابق في البنك الدولي - أكثر من اعتباره شخصية سياسية. ولا يتوافق نمط أدائه بسهولة مع رجل الشارع.

ـ محمد اشتية، (56 عاما) خبير اقتصادي، يحمل درجة الدكتوراه من جامعة ساسكس البريطانية وصعد من صفوف فتح وشارك في المفاوضات مع (إسرائيل). وهو يرأس الآن صندوقا فلسطينيا للاستثمار والتنمية، الأمر الذي جعله قائدا مهما للاقتصاد.

ـ محمد دحلان (52 عاما)، قيادي بحركة فتح، وهو قريب من البريطانيين والأمريكيين، وأفل نجم دحلان فيما يبدو عندما سحق مقاتلو حماس الميليشيا التي كانت بتمويل أمريكي ويقودها في غزة عام 2007، لكنه ظهر من جديد في الإمارات العربية المتحدة حيث جمع تبرعات ضخمة للفلسطينيين، وصار شوكة في ظهر عباس من خلال تعليقات منتقدة لقيادته.

أموال دحلان وشخصيته الكاريزمية وتنشئته في غزة وركوبه السياسة والعمل المسلح يجعلونه قوة كبيرة لكن منافسيه يتهمونه بأنه قريب أكثر من اللازم من الإسرائيليين والأمريكيين ويصفونه بالجري وراء مصالح عديدة متعارضة.
التعليقات (0)

خبر عاجل