سياسة عربية

مقتل 25 مقاتلا بالأنبار أثناء التصدي لهجوم لتنظيم الدولة

مقاتلو العشائر تصدوا لهجوم التنظيم بعشرات السيارات المفخخة والجرافات - أرشيفية
مقاتلو العشائر تصدوا لهجوم التنظيم بعشرات السيارات المفخخة والجرافات - أرشيفية
أعلن أحد قادة العشائر السنية المتصدية لتنظيم الدولة في قضاء "حديثة" بمحافظة الأنبار الثلاثاء، مقتل 25 عنصرا من هذه العشائر، خلال التصدي لهجوم كبير يشنه التنظيم في هذه المنطقة غرب العراق، فيما أعلن التحالف الدولي شن 20 غارة على مواقع التنظيم في سوريا والعراق.

وقال الشيخ عبد الله عطا لله، أمين عام تجمع "أحرار الفرات" الذي يضم مقاتلي عشائر سنية: "تصدينا لأكبر هجوم يشنه تنظيم داعش على مدينة حديثة، وقدمنا 25 شهيدا على مدار الهجوم الذي تواصل خلال الساعات الـ72  الماضية". 

وصمدت مدينة حديثة أمام هجمات التنظيم رغم سقوط معظم أنحاء محافظة الأنبار، والمدينة هي مركز القضاء الذي يحمل الاسم نفسه، وتضم أحد أكبر السدود على نهر الفرات.

بدوره، أكد مبروك حميد قائمقام المدينة، صد الهجوم الذي استخدم فيه التنظيم أكثر من أربعين سيارة مفخخة وجرافات مدرعة.

وقال: "لم يتمكنوا من الوصول إلى السواتر وانتهى الهجوم الذي انطلق من المحاور الشمالية والجنوبية والغربية للمدينة"، مضيفا أنه "تم حسم المعركة، والقوات العراقية تسيطر بالكامل على حديثة، وقتل أكثر من 200 من الدواعش".

وتمكن التنظيم من السيطرة على قرية تقع شرقي بلدة حديثة تسمى السكرانة، بعد مهاجمتها بأكثر من 20 سيارة مفخخة.

لكن القائمقام والشيخ عطالله أكدا أن "القرية محاصرة وتحريرها سيتم في غضون الساعات القليلة القادمة".

وأرسلت السلطات العراقية تعزيزات من جهاز مكافحة الإرهاب وقوات الجيش للمشاركة في تطهير القرية وإسناد القطاعات، بحسب مصدر أمني من قيادة العمليات المشتركة.

وبحسب عبد الله، فإن القوات الأمنية ومقاتلي العشائر "يحاصرون نحو 30 قناصا تسللوا إلى منطقة الشاعي في بلدة بروانة" الواقعة جنوبي مدينة حديثة.

وقال إن بلدة بروانة "بالكامل تحت سيطرتنا باستثاء مساحة لا تتجاوز كليومترين في شمالها ونحن نحكم الحصار عليهم".

وياتي هذا الهجوم بعد أيام من خسارة التنظيم معظم أنحاء مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار التي فر منها التنظيم باتجاه الشمال.

يأتي ذلك فيما أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أنه نفذ الاثنين 20 ضربة في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة، ضمن هجمات يومية يشنها على التنظيم.

وذكرت قوة المهام المشتركة في بيان اليوم الثلاثاء، أن 19 ضربة نفذت قرب ست مدن عراقية وأصابت سبع وحدات تكتيكية تابعة لتنظيم الدولة، مضيفا أن الضربات التي تركزت قرب مدن الموصل وكسك وسنجار أصابت أيضا مواقع قتالية عديدة وسيارات وأسلحة وأهدافا أخرى.

وتابع بأن التحالف شن ضربة قرب بلدة عين عيسى السورية، فأصاب ثلاثة مواقع قتالية تابعة للتنظيم.
التعليقات (0)