ملفات وتقارير

قوات أمريكية وكردية تنفذ عملية ضد تنظيم الدولة قرب الحويجة

صرح العميد في شرطة كركوك سرحد قادر بقوله: "استهدفت العملية مخابئ داعش" (أرشيفية) - أ ف ب
صرح العميد في شرطة كركوك سرحد قادر بقوله: "استهدفت العملية مخابئ داعش" (أرشيفية) - أ ف ب
نفذت قوات أمريكية وأخرى عراقية كردية عملية مداهمة بالقرب من الحويجة، تمكنت خلالها من أسر وقتل عدد من كبار عناصر تنظيم الدولة، بحسب ما أفادت السبت مصادر محلية وأمنية. 

وشاركت مروحيات في العملية التي تشبه العملية المشتركة التي قامت بها قوات كردية خاصة بالاشتراك مع قوات أمريكية خاصة قرب الحويجة في تشرين الأول/ أكتوبر، بحسب المصادر. 

وذكر مسؤولون أمنيون عراقيون أن العملية جرت خلال الليل في بلدة رياض جنوب شرق الحويجة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، وجنوب غرب كركوك التي يسيطر عليها الأكراد. 

وصرح العميد في شرطة كركوك سرحد قادر بقوله: "استهدفت العملية مخابئ داعش". 

وأضاف أن "القتال اندلع بين الجانبين، وأدى إلى مقتل العديد من عناصر داعش واعتقال مجموعة منهم". 

وذكر قادر وعدد من المسؤولين أن احد زعماء تنظيم الدولة المحليين، ويدعى حسين الصافي، قتل في العملية. 

وذكرت بعض المصادر أن العملية تمت بالاشتراك مع عناصر قوات خاصة أمريكية، إلا أن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الكولونيل ستيف وارن نفى أي مشاركة أمريكية. 

وذكر روكان مخلف جاسم الضابط البارز في شرطة الحويجة أن تسعة من عناصر تنظيم الدولة اعتقلوا وقتل 12 آخرون، إلا أنه لم يتسن الحصول على تأكيد فوري لذلك من حكومة إقليم كردستان العراق

وأكد إبراهيم الجبيري المسؤول في مكتب رئيس بلدية الحويجة، قبل سيطرة تنظيم الدولة على المنطقة العام الماضي، تنفيذ العملية ضد التنظيم. 

وقال إن الصافي كان عضوا في تنظيم "الجيش الإسلامي" من 2003 حتى 2010، وبعد ذلك انضم إلى تنظيم "أنصار السنة". 

وأضاف الجبيري أن الصافي بايع تنظيم الدولة عندما سيطر على المنطقة في حزيران/ يونيو 2014، وعين قائدا للجهاديين في منطقة رياض. 

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، نفذت قوات كردية لمكافحة الإرهاب وقوات أمريكية خاصة مداهمة تمكنت خلالها من تحرير 70 رهينة. 
التعليقات (0)