اقتصاد دولي

النفط يتراجع بعد رفع الفائدة الأمريكية وزيادة المخزونات

إنتاج النفط في آسيا ـ أرشيفية
إنتاج النفط في آسيا ـ أرشيفية
هبطت أسعار النفط في العقود الآجلة في التعاملات الآسيوية، الخميس، مواصلة نزيف الخسائر الحادة التي سجلها الخام في الجلسة السابقة بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي، رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات وبعد أن أظهرت البيانات الرسمية ارتفاعا غير متوقع في المخزونات الأمريكية.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم كانون الثاني/ يناير في العقود الآجلة استحقاق شهر 12 سنتا إلى 35.40 دولار للبرميل بحلول الساعة (06:13 بتوقيت غرينتش) بعد أن أنهى تعاملات الأربعاء، على هبوط بنحو خمسة في المئة.

وهبط سعر خام برنت تسليم شباط/ فبراير في العقود الآجلة استحقاق شهر 29 سنتا إلى 37.10 دولار للبرميل بعد أن هبط خام القياس العالمي 3.3 في المئة في الجلسة السابقة.

وقال كبير المحللين في مؤسسة "سي إم سي ماركتس"، ريك سبونر، في سيدني: "نرى الآن إشارات على أن الدولار الأمريكي يزداد قوة في منطقتنا الزمنية أيضا".

وزاد مؤشر الدولار بنحو واحد بالمئة إلى 98.772 أمام سلة من العملات الكبرى.

وتدعم زيادة أسعار الفائدة الدولار، ما يجعل النفط والسلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أغلى ثمنا وهو ما يقوض الطلب.

وزادت مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي بفعل زيادة الواردات المقبلة إلى ساحل الخليج الأمريكي، بحسب ما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة الأربعاء، وهو ما أثار دهشة المحللين الذين كانوا يتوقعون تراجع حجم المخزونات.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية نمو المخزونات 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي مقتربة من أعلى مستويات قياسية، بينما كان محللون استطلعت "رويترز" آراءهم يتوقعون هبوط المخزونات 1.4 مليون برميل.
التعليقات (0)

خبر عاجل