سياسة عربية

حفتر يبدي استعداد قواته للتعاون مع روسيا

حفتر وصف الروس بأنهم "جادون بمحاربة الإرهاب" - أرشيفية
حفتر وصف الروس بأنهم "جادون بمحاربة الإرهاب" - أرشيفية
أعلن خليفة حفتر، قائد المليشيات الليبية الموالية لحكومة طبرق، أن قواته مستعدة للتعامل مع روسيا في مسألة محاربة الإرهاب في ليبيا، إذا تقدمت موسكو بطرح حول هذه المسألة.

وقال حفتر، في مؤتمر صحفي، عقب لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، في المرج شرق ليبيا الأربعاء: "الذي نراه بالنسبة للروس هو أنهم يقومون بعمل جيد جدا ضد الإرهاب ونحن مشكلتنا الأولى هي الإرهاب".

وأضاف: "من يستطيع أن يقدم في هذا المجال فنحن معه، ونحن نرى أن في الروس إشارات تدل على أنهم جادون في مقاومة الإرهاب، وربما في الفترة القادمة يكون عندنا نظرة في هذا الموضوع"، متابعا بقوله بأن "أي دولة تتقدم؛ نحن مستعدون للتعامل معها، وخاصة روسيا لأننا نرى فيها جدية".

وتشن روسيا حملة جوية في سوريا مساندة لقوات النظام منذ 30 أيلول/ سبتمبر، تدعي أنها تستهدف تنظيم الدولة و"مجموعات إرهابية" أخرى، فيما تشن أكثر من 80 بالمئة من ضرباتها على مواقع المدنيين والمعارضة السورية.

وتشهد ليبيا منذ عام ونصف نزاعا على الحكم تسبب بانقسام البلاد الغنية بالنفط بين سلطتين: حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة وبرلمان لا يحظيان بالاعتراف الدولي يديران العاصمة طرابلس ومعظم مناطق الغرب.

وأسهمت الفوضى الأمنية الناتجة عن هذا النزاع في توفير موطئ قدم لجماعات متطرفة وعلى رأسها تنظيم الدولة الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرقي طرابلس)، ويسعى للتمدد في المناطق المحيطة بها والتي تضم حقولا نفطية وموانئ تصدير رئيسة.

وتخوض المليشيات التي يقودها حفتر، وهي خليط من وحدات في الجيش وجماعات مسلحة موالية له، معارك هي بشكل أساسي ضد تنظيمات تمثل مجالس ثوار ليبيا ويدعي حفتر أنها متطرفة، في عدة مناطق على رأسها بنغازي (ألف كلم شرقي طرابلس). ويقول إن قواته تعاني من حظر توريد السلاح المفروض عليها.

من جهته، أكد كوبلر أن رفع الحظر من قبل مجلس الأمن لن يتم قبل تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، ملمحا إلى مشاركة دولية محتملة في عملية محاربة التنظيمات في هذا البلد المطل على البحر المتوسط.

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في المؤتمر الصحافي في مدينة المرج (نحو 80 كلم شرقي بنغازي)، إن "رفع الحظر عن السلاح يتطلب وجود حكومة، وفي الوقت الحالي هناك حكومتان، ولذا فمن المهم أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية واحدة".

ورأى أن "محاربة الإرهاب (في ليبيا) يجب أن تنظم"، وأن على "المليشيات أن تتوقف عن التقاتل فيما بينها وأن يكون هناك جيش وشرطة نظاميان"، مضيفا أنه "بعد ذلك على الليبيين أن يحاربوا الإرهاب بأنفسهم وأن يوحدوا قواهم، وهذا الأمر يتطلب وجود أسلحة، لكن ربما يتطلب هذا الأمر أيضا، إذا طلبت الحكومة الليبية ذلك، مساعدة خارجية".

ومن المقرر أن يوقع أعضاء في برلماني السلطتين المتنازعتين الخميس في الصخيرات في المغرب، على اتفاق سياسي برعاية بعثة الأمم المتحدة يهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية سبق وأن اقترحت تشكيلتها البعثة الأممية، فيما يعارض رئيسا البرلمانيين عملية التوقيع هذه، ويعتبران أن الحكومة المقترحة مفروضة على ليبيا.

ويذكر أن المؤتمر الوطني العام، الهيئة التشريعية لسلطات طرابلس والذي لا يحظى باعتراف دولي، يرفض أي دور لحفتر، الشخصية العسكرية المثيرة للجدل، في المشهد السياسي والعسكري الليبي، بينما يتمسك به نواب في البرلمان المعترف به.

وقال حفتر عن اتفاق الأمم المتحدة: "أنا لست راضيا عن المسودة بالتأكيد، ولكن عدم الرضا لا يعني المقاطعة بل لدي 12 نقطة وجهناها للسيد ممثل الأمم المتحدة على أساس أن ينظر فيها"، مضيفا أن كوبلر "يريد أن يساعدنا في عملية رفع الحظر، وأيضا دعمنا من أجل القضاء على هذه المجموعات التي ابتليت بها ليبيا من خارج البلاد".
التعليقات (2)
Zin
الخميس، 17-12-2015 04:27 م
الخيانة فنون
دكتور مصطفى أبو المجد
الخميس، 17-12-2015 12:34 م
اصلا روسيا في ورطة في سوريا تريد الخلاص باي طريقة