سياسة عربية

حزبا ساويرس والسيسي يتصدران الإعادة.. و3 مقاعد للنور

مرشحة خاسرة قالت إن الدعارة السياسية مورست في الانتخابات - أرشيفية
مرشحة خاسرة قالت إن الدعارة السياسية مورست في الانتخابات - أرشيفية
أكدت مؤشرات شبه رسمية لنتائج التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب المزمع بمصر، التي اختتمت مساء الأربعاء، وتنافس  فيها 426 مرشحا على 213 مقعدا، اتجاه حزب "المصريين الأحرار"، لمؤسسه رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، إلى تبوؤ المركز الأول بين الأحزاب المتنافسة، بفوزه بنحو 22 مقعدا جديدة، يليه حزب "مستقبل وطن"، صنيعة الأجهزة الأمنية، بنحو 20 مقعدا، ثم حزب "الوفد"، بقرابة 16 مقعدا، فيما أحرز حزب "النور" ثلاثة مقاعد فقط، من أصل ثمانية تنافس عليها، خلال هذه الجولة.

وبإعلان اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية لهذه المرحلة، المتوقع مساء الخميس أو غدا الجمعة، يسدل الستار على انتخابات مجلس النواب المزمع بعد حسم 555 نائبا مقاعدهم بالمجلس من أصل 568 مقعدا، إذ لا يزال هناك 13 مقعدا في 4 دوائر انتخابية، تم وقف الانتخابات بها، تنفيذا لأحكام قضائية، وستتم الانتخابات عليها يومي الأحد والاثنين المقبلين (6 و7 كانون الثاني/ ديسمبر الحالي).

وكانت أبرز مفاجآت هذه الجولة فوز عدد كبير من مرشحي الحزب الوطني المنحل، الذين خاضوا الانتخابات كمستقلين، وكذلك فوز عدد كبير من جنرالات الجيش والشرطة، والمرشحين الأقباط (خاض منهم 21 الإعادة)، فيما سقط كل من المرشح الوحيد لحركة "تمرد"، والقياديين بالحزب الوطني المنحل: رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق، حسين مجاور، ووزير الاقتصاد الأسبق، مصطفى السعيد، في حين فاز كل من الشخصين المثيرين للجدل: توفيق عكاشة، ومرتضى منصور.

"المصريين الأحرار": حققنا 66 مقعدا

قال المتحدث باسم حزب "المصريين الأحرار"، شهاب وجيه، إنه وفقا للمؤشرات الأولية التي رصدتها غرفة عمليات الحزب، فقد فاز 22 مرشحا عن الحزب خلال جولة الإعادة.

وأوضح أن الحزب يأتي بذلك في المرتبة الأولى ضمن الأحزاب الحاصلة على أكبر عدد من المقاعد.

وأشار - في تصريحات صحفية الخميس - إلى أن عدد نواب الحزب بلغ 66 نائبا، ما يجعله في المرتبة الأولى بين الأحزاب، مضيفا أن الحزب سيعقد مؤتمرا صحفيا، السبت، لإعلان التفاصيل، وأسماء نوابه الفائزين، وأولوياته في البرلمان.

وكان "المصريون الأحرار" حصد خلال المرحلة الأولى 36 مقعدا على الفردي، و5 مقاعد ضمن قائمة "في حب مصر"، وفي المرحلة الثانية فاز بـ22 مقعدا على الفردي، بالإضافة إلى 3 مقاعد ضمن القائمة نفسها، وبذلك أصبح إجمالي عدد المقاعد التي فاز بها خلال الانتخابات بمرحلتيها 66 مقعدا .

"مستقبل وطن": حصدنا 20 مقعدا في الإعادة

من جهته، قال حزب "مستقبل وطن"، الموالي لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، والذي يعتبره مراقبون هو حزب السيسي، إنه حصد 20 مقعدا بجولة الإعادة، وذلك وفق غرفة عملياته.

وكان الحزب قد فاز بأكثر من ثلاثين مقعدا في المرحلة الأولى، ليتجاوز بذلك عدد مقاعده في مرحلتي الانتخابات خمسين مقعدا.

"الوفد" يعلن فوزه بـ 16 نائبا

وأعلنت غرفة عمليات حزب الوفد فوز 16 من أعضاء الحزب في جولة الإعادة. وكان الحزب قد فاز بقرابة 22 مقعدا في المرحلة الأولى.

بقية الأحزاب

حصل حزب "حماة وطن" على 5 مقاعد، والحركة الوطنية على 4 مقاعد، والسلام الديمقراطي على 3 مقاعد، والنور على 3 مقاعد، والمؤتمر على مقعدين، ومصر بلدي على مقعدين، والحرية على مقعدين، والشعب الجمهوري على مقعدين.

فيما حصل على مقعد واحد كل من أحزاب: المصري الديمقراطي، والإصلاح والتنمية، وحراس الثورة، والتجمع، ومصر الحديثة.

وكان لافتا أن حزب التجمع اليساري حقق حلمه في الحصول على مقعد، وذلك بعد فشله خلال الجولة الأولى في الحصول على أية مقاعد.

وتحقق له ذلك بنجاح عضو مكتبه السياسي، عبد الحميد كمال، بمقعد عن دائرة السويس.

3 مقاعد لحزب النور

ومن جهته، أعلن حزب "النور" عبر موقعه الرسمي خسارة نائب رئيسه في دائرة بندر كفر الشيخ، السيد مصطفى خليفة.

وقال متحدثه الرسمي، عبدالغفار طه، إن ثلاثة من مرشحي الحزب (من أصل ثمانية) فازوا في جولة الإعادة.

وبالتالي يكون عدد المقاعد التي حصل عليها "النور" في انتخابات النواب 11 مقعدا بعد أن كان الحزب قد فاز بثمانية مقاعد في المرحلة الأولى.

هذه الأحزاب تعثرت

في الوقت نفسه، تعثر عدد من الأحزاب في حصد مقاعد بالمجلس، خلال جولة الإعادة، ويأتي على رأسها حزب الشعب الجمهوري الذي حصل على أكبر نسبة تمثيل حزبي في محافظات المرحلة الأولى، فيما تراجع أيضا حزب المؤتمر ومصر بلدي والحركة الوطنية، لمؤسسه الفريق أحمد شفيق.

فائزون مثيرون للجدل

وأظهرت المؤشرات فوز النواب الأكثر جدلا في البرلمان المقبل، وهم كل من: رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، الذي لحق بنجله أحمد بعد فوزه بعضوية المجلس بالمرحلة الأولى عن حزب "المصريين الأحرار".

وفاز مرتضى بإجمالي أصوات تجاوز 82 ألف صوت، بدائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

وفاز الإعلامي توفيق عكاشة، الذي حصل على أكثر الأصوات بين مرشحي انتخابات 2015، وقدرها 94 ألف صوت، بدائرة طلخا بمحافظة الدقهلية أيضا.

وصرح عكاشة - عبر فوزه لقناته "الفراعين"، مساء الأربعاء - بأنه سيخوض انتخابات رئاسة مجلس النواب المقبل، استنادا إلى الفارق الذي حصل عليه من عدد الأصوات.

وأضاف: "أنحني احتراما  لكل أبناء الشعب المصري، ومقدرش أقول إلا أني أعيش خدام لنعول جزم أبناء الشعب المصري"، وفق تعبيره.

وفاز بالعضوية اللواء حمدي بخيت، بمقعد عن دائرة مدينة نصر، بحصوله على أكثر من 42 ألف صوت، ليدخل، ومعه اختراعاته الغامضة المثيرة للجدل، التي كان آخرها تصنيع الخرسانة من النباتات، وقال تعليقا عليها: "ليس ذنبي أن ثقافة الناس قاصرة، وغير ملمة بالتقدم".

وفاز بالعضوية أيضا محمد أبو حامد في دائرة الوايلي والظاهر، ومعتز الشاذلي، نجل البرلماني الراحل كمال الشاذلي، بدائرة الباجور في المنوفية، والصحفي في "الأهرام" السيد حجازي.

هؤلاء خسروا في الإعادة

وحرمت جولة الإعادة من الفوز كلا من: محمد حمودة محامي أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل، وفاطمة ناعوت، وحسين مجاور، أحد أبرز وجوه الحزب الوطنى "المنحل"، ونجيب جبرائيل، وتيسير مطر، رئيس حزب الدستور الحر، ومصطفي خليفة، وبرروا هزيمتهم بسيطرة المال السياسي، وانتشار الرشاوى، مشيرين إلى تقدم بعضهم على منافسيه بالجولة الأولى ليفاجأ بالخسارة.

وقالت المرشحة الخاسرة بدائرة مصر الجديدة، فاطمة ناعوت، إنها خسرت الانتخابات بسبب المال السياسي، والرشاوى الانتخابية، واصفة المال السياسي بـ"الدعارة السياسية"، بحسب صحيفة "اليوم السابع".

وأعلن المتحدث باسم حزب الحركة الشعبية العربية "حركة تمرد"، محمد نبوي، خسارة مرشح الحزب أو الحركة، رامي صلاح، في دائرة السيدة زينب.

وخسر أيضا طلعت القواس مرشح حزب "المصريين الأحرار" في باب الشعرية.

ويتكون التشكيل النهائي لمجلس النواب من 596 نائبا. ومن المقرر أن ينعقد قبل نهاية الشهر الجاري.

وكانت قائمة "في حب مصر"، الموالية لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، تقدمت السباق الانتخابي الخاص بالقوائم بفوزها بـ120 مقعدا في المرحلتين الأولى والثانية.
التعليقات (0)