سياسة دولية

التسلسل الزمني لهجمات باريس وفقا للمدعي العام

السلطات الفرنسية أعلنت مقتل ثمانية مهاجمين - أ ف ب
السلطات الفرنسية أعلنت مقتل ثمانية مهاجمين - أ ف ب
نفذ مسلحون سلسلة هجمات على مطاعم وقاعة للموسيقى وقرب ستاد رياضي في أنحاء باريس، الجمعة، في حملة دامية أعلن تنظيم الدولة المسؤولية عنها، راح ضحيتها نحو 129 شخصا، بالإضافة إلى 352 مصابا، منهم 99 ما زالوا في حالة حرجة، وذهبت أنباء إلى أن القتلى وصل عددهم إلى 142 شخصا.

وفيما يلي التسلسل الزمني للأحداث بالتوقيت المحلي، وفقا لما أعلنه المدعي العام الفرنسي، فرانسوا مولين، في مؤتمر صحفي السبت.

الجمعة 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري

الساعة 21:20: فجر مسلح حزامه الناسف قرب بوابة استاد فرنسا في ضاحية سان دوني شمال العاصمة، حيث كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ووزير الخارجية الألماني يشاهدان مباراة دولية ودية في كرة القدم. أدى الانفجار إلى مقتل المهاجم وأحد المارة.

الساعة 21:25: في الحي العاشر في باريس، عند تقاطع طريقي بيشات والبير، أطلق مسلحون النار على أشخاص يجلسون خارج حانة "لو كاريلون" ومطعم "لو بوتي كامبودج"، ما أدى إلى مقتل 15 وإصابة عشرة بجروح خطيرة.

الساعة 21:30: فجر انتحاري آخر قنبلة أمام استاد فرنسا فقتل نفسه.

الساعة 21:32: فتح مسلحون النار على واجهة حانة عند تقاطع طريق فونتين أو روا، وطريق فوبورج دي تيمبل في الحي الحادي عشر، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص، وإصابة ثمانية بجروح خطيرة.

الساعة 21:36: قتل مسلحون 19 شخصا يجلسون خارج مطعم "لا بيل ايكيب" في طريق دي شارون القريب. وأصيب أيضا تسعة أشخاص بجروح خطيرة.

الساعة 21:40: قتل انتحاري نفسه داخل مطعم "لو كومبتوا فولتير" على طريق فولتير في الحي الحادي عشر أيضا، ما أدى إى إصابة شخص بجروح خطيرة.

الساعة 21:40: سيارة تتوقف أمام قاعة باتاكلان للموسيقى. يدخل عدد من المسلحين المسرح خلال حفل لفرقة "إيغلز أوف ديث ميتال" لموسيقى الروك، ثم يطلقون النار دون تمييز على الحشد، فيقتلون نحو 89 شخصا، ويصيبون الكثيرين.

وقال شهود إن المهاجمين أطلقوا عبارات تشير إلى سوريا والعراق.

الساعة 21:53: انتحاري ثالث يقتل نفسه قرب استاد فرنسا.

اقرأ أيضا: لحظات رعب وهلع في باريس يرويها شهود عيان

السبت 14 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري

00:20: قوات الأمن تشن هجوما على قاعة باتاكلان للموسيقى لمحاولة تحرير المحتجزين في الداخل.

تم قتل ثلاثة من المهاجمين، أحدهم بالرصاص، فيما انتحر الاثنان الآخران بتفجير حزاميهما الناسفين.

اقرأ أيضا: مشاهد من هجمات باريس بإستاد فرنسا وقاعة باتاكلان (فيديوهات)

ووفقا للتقارير، فإن باريس تعرضت لسبع هجمات متزامنة، من بينها هجوم وقع في ملعب سان دوني، وآخر في قاعة للعرض في منطقة باتاكلان، واستهدف أيضا مطعم شرق العاصمة. وفرضت الشرطة طوقا أمنيا في محيط الأماكن التي شهدت هذه الحوادث، وأرسلت إليها فرق إسعاف.

وأعلن من جهته الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حالة الطوارئ وإغلاق الحدود، وتدخل الجيش الفرنسي.

اقرأ أيضا: 142 قتيلا بهجمات متزامنة بباريس وإعلان الطوارئ (فيديو+صور)
التعليقات (0)