سياسة عربية

"روس تيخ": السعودية مهتمة بشراء منظومات "إس-400" (فيديو)

السعودية تواصلت مسبقا مع روسيا من أجل صفقة "سام-400" - أرشيفية
السعودية تواصلت مسبقا مع روسيا من أجل صفقة "سام-400" - أرشيفية
ذكرت شركة "روس تيخ" الروسية أن العديد من الدول مهتمة بشراء منظومات "إس-400" التي تعد من أحدث أسلحة الدفاع الجوي على نطاق العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وقال مدير عام شركة "روس تيخ" سيرغي تشيميزوف خلال مشاركته في معرض "Dubai Airshow-2015" الاثنين 9 تشرين الثاني/ نوفمبر: "هناك عدد كبير جدا من الراغبين في شراء المنظومات، بمن فيهم السعودية، لكننا لن نوقع حتى الآن عقودا مع أي طرف باستثناء الصين"، بحسب موقع قناة "روسيا اليوم".

وأكد تشيميزوف أن الجانب الروسي يجري مفاوضات مع السعودية حول إمكانية توريد منظومات "إس-400"، لكنه نفى إجراء أي محادثات مع هذا البلد حول توريد منظومات "إسكندر" العملياتية-التكتيكية، كاشفا أنه سبق لروسيا أن أجرت منذ خمس سنوات مفاوضات مع السعودية لتوريد منظومات للدفاع الجوي؛ إذ تم التوقيع على عقد بقيمة 20 مليار دولار، لكن لم يتم تنفيذ الصفقة "لأسباب سياسية مختلفة".

من جانب آخر، كشف تشيميزوف عن بدء تنفيذ عقد تنفيذ منظومات "إس-300" لإيران. وتوقع أن تسحب طهران الدعوى التي رفعتها ضد روسيا لدى محكمة تحكيم دولية بعد تنفيذ المرحلة الأولى من العقد، كاشفا أن "الطرفين وقعا على العقد الجديد، وهو دخل حيز التنفيذ".

يذكر أن الجانب الإيراني رفع دعوى لدى محكمة جنيف بغية استحصال أربعة مليارات دولار، بعد إلغاء العقد السابق لتوريد منظومات "إس-300" وذلك بقرار الرئيس الروسي في عام 2010.

وفي الربيع الماضي، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد المنظومات لإيران، الذي فرضته موسكو بعد تشديد العقوبات الدولية ضد طهران في عام 2007. وبدأ الطرفان فور رفع الحظر، مفاوضات حول عقد جديد، وذلك لأن موديل منظومة "إس-300" التي نص عليها العقد القديم، لم تعد تنتج في روسيا، بحسب ما أضاف موقع "روسيا اليوم".

كما أوضح تشيميزوف أن الإمارات، بالإضافية إلى البرازيل وإندونيسيا، مهتمة بشراء مقاتلات روسية حديثة من طراز "سو-35"، مشيرا إلى اهتمام واسع بهذه المقاتلة على النطاق العالمي، لكنه أكد أن الجانب الروسي لم يوقع حتى الآن أي عقود ملزمة لتصديرها.

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة، بما في ذلك الوسائل حيز التطوير، إلى الخارج.

وفي عام 2014، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حيث المبدأ على بيع منظومات "إس-400" للصين، شريطة ألّا تتم عملية تسليم المنظومات قبل عام 2016، أي بعد إتمام عملية تجهيز القوات المسلحة الروسية بهذه المنظومات الحديثة. وحسب مصادر إعلامية، فقد وقع الطرفان في خريف عام 2014 عقدا لتوريد ست مجموعات "إس-400".

يذكر أن شركة "روس تيخ" هي شركة حكومية تم استحداثها في عام 2007؛ للمساهمة في تطوير وإنتاج وتصدير الابتكارات الروسية ذات الطابع المدني والعسكري على حد سواء، وتضم "روس تيخ" ما يربو عن 700 مؤسسة إنتاجية.

التعليقات (0)