حول العالم

بعد "تشابالا".. إعصار ميغ يضرب أرخبيل سقطرى اليمنية (فيديو)

وصل "تشابالا" إلى اليمن قبل "ميغ" - أ ف ب
وصل "تشابالا" إلى اليمن قبل "ميغ" - أ ف ب
قال سكان محليون في محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، إن إعصار "ميغ"، ضرب الجزيرة، صباح اليوم الأحد، مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة، وإن تأثيرات الإعصار لا تزال حتى اللحظة. 

وأوضح سكان، في اتصالات مع مراسل الأناضول، أن الأمطار، وشدة وسرعة الرياح، تفوق تلك التي ضربت المنطقة الأسبوع الماضي، خلال إعصار "تشابالا"، وأن الرياح اقتلعت أشجارا في الجزيرة، وأن مياه الفيضانات اجتاحت التجمعات السكنية، في مدينة حديبو.

من جهته، قال "فهد كفاين"، وزير الثروة السمكية في اليمن، وعضو اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة إعصار تشابالا، إن "الإعصار ميغ، بدأ في التفاعل في أرخبيل سقطرى". وأضاف أن "الجزيرة شهدت هطول أمطار غزيرة، مصحوبة برياح شديدة، منذ الساعات الأولى من صباح الأحد، وبدأت الفيضانات تحاصر منازل المواطنين في مدينة حديبو".

وطالب كفاين "بالتدخل السريع والعاجل، لإنقاذ سكان أرخبيل سقطرى في ظل أنباء عن وقوع خسائر في الأرواح"، لافتا إلى أن "الجزر تتعرض الآن لإعصار أقوى من إعصار تشابالا" .

وناشد كفاين، الأمم المتحدة ومفوضياتها للشؤون الإنسانية، "التدخل العاجل بواسطة فرق الطوارئ، لإنقاذ سكان الأرخبيل، كما أنه ناشد سلطنة عمان، لتقديم المساعدة والتدخل عبر فرق الطوارئ للإنقاذ".

وكان المركز الوطني للأرصاد  قال أمس السبت "إن مركز العاصفة ميغ يبعد عن عاصمة محافظة سقطرى نحو 260 كلم شرقا، وعن مدينة الغيظة 560 كلم، وعن المكلا 820 كلم، وإن سرعة الرياح تصل إلى 162 كلم في الساعة، وتتأثر بها أعالي البحار شرق خليج عدن، بأمطار رعدية غزيرة، ورياح شديدة، واضطراب شديد في البحر" .

وأشار المركز إلى أن "الأجزاء الشرقية من محافظة سقطرى تشهد هطول أمطار خفيفة حاليا، ويتوقع تكاثف للسحب تؤدي إلى أمطار مصحوبة بعواصف رعدية، على محافظات سقطرى، وسحب عالية تغطي سماء محافظتي المهرة، وحضرموت".

وأوضح المركز أن "سرعة رياح إعصار ميغ تتراوح ما بين 40 و50 عقدة، ومعتدلة السرعة على المهرة وحضرموت، وتتراوح سرعتها ما بين 10 عقد و20 عقدة، أما حالة البحر فشديد الاضطراب إلى هائج شرقي أرخبيل سقطرى، ويتراوح ارتفاع الموج بين ستة وثمانية أمتار".

وتوقع المركز أن تتأثر كل من محافظات سقطرى والمياه الإقليمية الشرقية لليمن، بإعصار "ميغ"، مع احتمال تأثر سواحل محافظتي المهرة وحضرموت.

وحذر المركز المواطنين، وربابنة السفن بكافة أنواعها، والصيادين، ومرتادي البحر، من سوء الأحوال الجوية. 


التعليقات (0)

خبر عاجل