سياسة عربية

تصريحات "عنصرية" ضد الوافدين بالكويت تشعل مواقع التواصل (فيديو)

وكيل وزارة الداخلية الكويتي اللواء الشيخ مازن الجراح - يوتيوب
وكيل وزارة الداخلية الكويتي اللواء الشيخ مازن الجراح - يوتيوب
اشعلت تصريحات وكيل وزارة الداخلية الكويتي اللواء الشيخ مازن الجراح، مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته حول الوافدين في بلاده، حيث قال: "الوافد اللي يدش الكويت ما يطلع.. كل يوم يتعشون ببلاش".

وكان الجراح قد قال خلال استضافته في برنامج ليالي الكويت، والذي يعرض على شاشة "الكويت 1" إن في الدولة الكويتية فائضا في عدد الإقامات التي لا تحتاجها بلاده، فالجميع - أي الوافدين - لا يدفعون الضرائب، مرتاحين، البلد رخيص، وكل يوم بحسبه يدور الوافدين على صالات الأفراح، "ماعندهم مشكلة يدورون"، ويحصلون يوميا على العشاء مجانا.

وتناول الجراح خلال لقائه التلفزيوني أن مشروع زيادة الرسوم على الخدمات المقدمة للوافدين من زيارات تجارية وسياحية وإقامات موقتة وكفيل نفسه والتحاق بعائل، حاز موافقة واهتمام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، الذي أحاله إلى الإدارة القانونية لإعداد صياغته، تمهيدا لإقراره.

من جهته قال بدر الرفاعي عبر صفحته الشخصية على "الفيسبوك" إن "الزباله التي خرجت من فم (الجنرال) المتخصص في مضايقة المقيمين والوافدين بالرسوم على الإقامات و الخدمات وغيرها، لا تمثل أحدا بالكويت سوى نفسيته المعقده".

وأضاف الناشط حسام الشيخ أن "الكويت وأهلها المحترمين على الراس، ولكن مثل هذا لا يجب أن يصدر عن مسؤول أبدا وأنا وأسرتي نقيم بالكويت وندين بالفضل لها بعد رب العالمين ونكن لها كل الحب والاحترام، والمفاجأة إننا لا نتعشى بالافراح والدواوين".

ووصف خالد الجيوسي تصريحات اللواء الجراح بـ"المستفزة"، "والتي لم يراع فيها أي اعتبارات إنسانية، واجتماعية، خلت من أي ثقافة احترام، أو تلك التي يقال عنها أخوة الدم العربية والإسلامية وخرجت دون "مونتاج" على شاشة رسمية، لا أعتقد أنها تمثل حكومة دولة الكويت ككل، فهناك من يعرف بالتأكيد أن لا فرق بين كويتي وأجنبي "مقيم" إلا التقوى".

وأضاف الجيوسي "فالعرب الوافدين إلى الدولة المذكورة على اختلاف جنسياتهم يعملون بعرق جبينهم، ليحصلوا على لقمة عيش كريمة هنيئة تحفظ لهم، ولأبنائهم كرامتهم، والمسألة باختصار تبادل منافع، فكما يحصل المقيم على "الدينار الكويتي" راتبا متفقا عليه ضمن عقد يوفر له عدة مزايا، تحصل عزيزي اللواء دولتك على خدماته على اختلاف تخصصه، وأظن أن الكويت كغيرها من دول الخليج، لو كانت تكتفي بخبرات أبناء "الديرة" كما يحب أن يسميها أبناؤها، وأيديها العاملة، لما كانت فتحت أبوابها لغيرهم".!

وأكدت الكويتية أم الوليد أن "هذا الكلام عيب، ترى الوافدين جاعدين يخدمون البلد ويشتغلون بالشغلات اللي احنا ما نرضى نشتغلها، وفوق هذا عيشتهم صعبة، كافي الإيجارات وجنونها".

وأضافت أم الوليد "على الأقل هم جاعدين باحترامهم إلا بعض الحالات الفردية. على الأقل ماسووا اللي سواه سياحنا بأوروبا اللي فضحونا ووصخوا سمعة بلدنا وما احترموا الديرة اللي هم زايرينها. عيل لا نزعل إذا صكوا باب الفيزا بوجوهنا، حتى أهم من حقهم يكرهونا ويطردونا من عندهم، وإلا اشرايك؟".
 
وكان قد أوضح الجراح أن زيادة الرسوم على الخدمات المقدمة للوافدين على الزيارة العائلية لمدة شهر والتي كانت مجانية ستصبح بـ 30 دينارا، والزيارة السياحية لثلاثة أشهر والتي كانت مجانية أيضا ستصبح بـ 90 دينارا، وسيرتفع رسم الالتحاق بعائل للأبناء من 100 دينار إلى 150 دينارا، وللوالدين والأخوة من 200 دينار إلى 400 دينار .

ولفت إلى أن الرسوم الحالية باتت لا تتناسب والظروف، لكونها أقرت منذ سنوات بعيدة ولم يطرأ عليها تعديل، ناهيك عن عمليات التلاعب التي بدأت تتضح من خلال استغلال ضعف الرسوم الحالية لتحقيق فوائد، مثل الحصول على مجانية العلاج الحكومي وعلى الدواء بعشرات الآلاف من الدنانير، الأمر الذي يشكل ضغطا على موازنة الدولة.

وأكد الجراح أن المشروع يواكب الخطط في وزارات وجهات حكومية أخرى لإعادة النظر في الرسوم التي تستوفى من الوافدين كوزارة الصحة وغيرها.

ومن جهة ثانية، طالب عدد من نواب التكتل الشعبي، وهم محمد الخليفة ومسلم البراك وخالد الطاحوس وعلي الدقباسي، عبر مقترح قدموه إلى البرلمان بإنهاء خدمات "تفتيش" الوافدين في المؤسسات الحكومية، وعددهم يقارب 30 ألفا، وتوظيف المواطنين العاطلين عن العمل مكانهم.

التعليقات (10)
احمد محمد الملا
الإثنين، 22-02-2016 11:34 م
الكويت بلد عنصريه تلمع لا تحترم كرامه الانسان الوافد
نهي
الجمعة، 18-12-2015 07:30 م
امانه يظل عندنا رااااتب ..انا اعيش وماعندي زوج وراتبي 500دينار وادفع ايجار 275دينار شنو بقاالي غير مصاريفي انا وبنتي الله يخليك شكلك ماتشوف شي بالكويت لا والمذيع والمذيعه يقولوله اي صح معاك حق ..وشنو العشا الي ببلاش هذا اول مره اسمع فيه صارلي عشر سنوات بالكويت حتي لو انعزمت علي عرس مااااراوح حسبي الله ونعم الوكيل
ام صالح
الأربعاء، 11-11-2015 03:46 م
انا من مواليد بلدي وحبيبي لكويت عشت فيها احلا ايام عمري مع اهلي قرة عيني تزوجت وشاء القدر تلتغي اقامتي 2008للحين ماشفت اهلي وانا الحين لاجئة ببلاد عربية وامنيتي ارد لغاليتي لكويت ابوس ترابها والله للحين لغتية كويتية والله مشتاق اشوف اهلي امي وابوي وخواني وخواتي ترى لكويت بلد مو اي بلد حرام تسون فينا جذي افتحو الالتحاق خليني اعيش باقي عمري يم زوجي واهلي امي الحين برازي بين الحياة والموت يرضيكم هلكلام والله تعبنا
محمد حسن
السبت، 07-11-2015 02:37 م
صالات محافظة العاصمة اسم الصالة : الهاجري المنطقة : ضاحية عبدالله السالم التخصص : مشاوي اسم الصالة : بودي المنطقة : كيفان التخصص : برياني لحم ودجاج اسم الصالة : فهد المعجل المنطقة : الفيحاء التخصص : مجبوس بانواعه اسم الصالة : مبارك الحساوي المنطقة : النزهة التخصص : بوفيه مفتوح اسم الصالة : الزبن المنطقة : الروضة التخصص : ستيك مع معكرونها بأنواعها اسم الصالة : الميلم المنطقة : العديلية التخصص : بوفيه ماكولات بحرية صالات محافظة حولي اسم الصالة : هيا مشاري الزبن حولي التخصص : اكلهم من عند زاد الخير ما يستاهل ... لا تروحون اسم الصالة : سعود ناصر الصباح المنطقة : السالمية التخصص : ماشي حالهم الربيان عندهم لذيذ اسم الصالة : قبازرد المنطقة :الرميثية التخصص : جباتي مع شاي حليب اسم الصالة : مراد بهبهاني المنطقة : الشعب التخصص : بوفيه مفتوح صالات افراح محافظة الفروانية اسم الصالة : فهد الخرينج المنطقة : الرابية التخصص: خرفان محشيه ملاحظة: الرجاء إرتداء الزي الوطني (دشداشة وغترة وعقال) لعدم لفت الانتباه ??????????
Basel
الخميس، 05-11-2015 10:18 ص
للأسف المفروض أنه انسان متعلم والمفروض أنه الشعب الكويتي متعلم.. ولكن للأسف كل كلمة دنيئة طلعت من حلجه وسخت سمعت الشعب الكويتي.. ترا هذيلا بشر ووايد منهم أحسن منك ومن 10 مثلك

خبر عاجل