سياسة عربية

الحكم بسجن الشيخ رائد صلاح 11 شهرا وحماس تدين (فيديو)

وجهت النيابة العامة لصلاح تهمة التحريض على العنف والكراهية - أ ف ب
وجهت النيابة العامة لصلاح تهمة التحريض على العنف والكراهية - أ ف ب
قضت المحكمة المركزية الإسرائيلية، في مدينة القدس، بالسجن الفعلي لمدة 11 شهرا على الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل.

وبموجب قرار المحكمة، التي انعقدت عصر الثلاثاء، للنطق بالحكم، فإنه يبدأ فعليا في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتوجه النيابة العامة إلى الشيخ صلاح، تهمة "التحريض على العنف". وكانت قد طلبت بسجنه لفترة تتراوح ما بين 18-40 شهرا.

وليس من الواضح بعد إذا ما كان الشيخ صلاح، سيستأنف على هذا الحكم.

وكان الشيخ صلاح قد كتب في تدوينة على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، قبل النطق الحكم، بساعات: "ليكن ما يكون .. هذا ردي الأبدي (..) اليوم قد انتقل مباشرة من قاعة المحكمة إلى السجن، ولكن ليكن ما يكون".

وأضاف:" كنت ولا زلت أقول نحن لا نحب السجون، ولكن لن نخافها إن كانت جزءا من ضريبة نصرة القدس والمسجد الأقصى المباركين".

بدورهان أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، على لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري، الحكم الصادر عن المحكمة المركزية الإسرائيلية بحق الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، والقاضي بالسجن الفعلي للشيخ 11 شهرا.
 
ووصفت الحركة، في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، الحكم بـ"الجائر"، مؤكدا أن هذا الحكم هو استمرار للعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، حيث توجه النيابة العامة إلى الشيخ، تهمة "التحريض على العنف".
 
ودعا أبو زهري كافة الأطراف إلى تحمل مسؤولياتها تجاه هذا التصعيد الإسرائيلي بحق الشيخ رائد صلاح والمسجد الأقصى المبارك.

ورفضت محكمة الاحتلال الأربعاء الاستئناف ضد الحكم الذي صدر بحق الذي قدمه الشيخ رائد صلاح بالسجن الفعلي مدة 11 شهرا، حيث يبدأ تنفيذ هذا الحكم في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي العام 2013 وجهت النيابة العامة الإسرائيلية لصلاح، تهمة التحريض على العنف والتحريض على الكراهية وأدانته محكمة الصلح الإسرائيلية بالتحريض على العنف، وأسقطت عنه تهمة التحريض على الكراهية وحكمت عليه بالسجن ثمانية أشهر.

إلا أن النيابة العامة الإسرائيلية استأنفت على القرار إلى المحكمة المركزية، وطلبت إدانته بالتحريض على الكراهية، مطالبة باعتقاله ما بين 18 و40 شهرا، بزعم التحريض في خطبة ألقاها في 16 شباط/ فبراير 2007 في وادي الجوز في القدس.

ونسبت إليه النيابة العامة الإسرائيلية قوله في هذه الخطبة: "المؤسسة الإسرائيلية تريد بناء الهيكل من أجل استخدامه كبيت صلاة لله، كم هي وقحة وكم هي كاذبة، لا يمكن أن يتم بناء بيت صلاة لله ودماؤنا ما زالت على ملابس، وأبواب، وطعام وشراب جنرالات إرهابيين".

وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أن أعلن أنه يعمل على إخراج الحركة الإسلامية من القانون بداعي "التحريض".

التعليقات (0)