فنون منوعة

فيلم إيراني يندد بالسعودية ويعرض الهجوم على كربلاء

لقطة من فيلم الهجوم على كربلاء - "فارس"
لقطة من فيلم الهجوم على كربلاء - "فارس"
عرضت وكالة "أنباء فارس" الإيرانية لقطات لفيلم وثائقي قالت إنه يؤرخ لـ"الهجوم على كربلاء" الذي شنه مقاتلون في زمن الدولة السعودية الأولى على المدينة المقدسة لدى الشيعة، مشيرة إلى أنه عرض في مدينة النجف العراقية، وقدم تفاصيل ما وصفته بـ"هجوم الحركة الوهابية على مدينة كربلاء عام 1216 من الهجرة".

وبحسب "سي أن أن"، فقد عرض الفيلم الوثائقي في بداية شهر محرم هذا العام، وترافق مع بدء مراسم عاشوراء، وهو من إعداد "العتبة العباسية" وإنتاج شركة "فطرس ميديا".

ويتحدث الفيلم عن ما يسميه "هجوم الحركة الوهابية عام 1216 على كربلاء وارتكابها المجازر فيها وعن الأحداث التي وقعت عام 1801 بالهجوم على المدينة".

وبحسب وكالة "أنباء فارس" الإيرانية، فقد أنتج الفيلم الوثائقي في العراق وتركيا وإيران ويتحدث عن ما يصفه بـ"تاريخ إنشاء الحركة الوهابية والبداية الإجرامية لهذا الفكر المنحرف بجانب إجرام آل سعود بحق العراق وكيفية بدء الهجوم عليه"، على حد تعبيرها.

وتأتي الأنباء حول هذا الفيلم بالترافق مع التوتر الكبير الذي تعيشه العلاقات بين طهران والرياض على خلفية الصراع حول ملفات المنطقة، وخاصة سوريا واليمن، علاوة على النزاع الناشب مؤخرا بسبب حادث التدافع الذي وقع خلال موسم الحج في مكة.
التعليقات (1)
كاتب وباحث في الشأن السعودي
الأحد، 25-10-2015 12:10 ص
مع عدم إحترامي لإيران إلا أنه يتوجب علي موافقتهم على هذا الفيلم الذي يعكس أحداث هجوم أتباع ابن عبدالوهاب على قرى الشيعة في سيهات والأحساء وتسللق أسوار كربلاء في العراق وقتل الرجال وسبي النساء كما هو مذكور نصا وحرفيا في كتاب تاريخ نجد لابن غنام تلميذ ابن عبدالوهاب والذي صاحبه في رحلاته وكما ذكره أخو ابن عبدالوهاب سليمان الذي كان معارضا لأخيه محمد. ولاننسى إخوان من طاع الله وابن سعود في الدولة السعودية الثالثة أرادوا الهجوم على البصرة في العراق وضمها لمملكتهم لكن بريطانيا منعتهم وأرسلت بيرسي كوكس لرسم الحدود وتوقيع معاهدة العقير وأوعزت إلى ابن سعود بقتال إخوان من طاع الله والتخلص منهم في معركة سبلة. إذن لدينا داعش الأولى وهم أتباع ابن عبدالوهاب ولدينا داعش الثانية وهم إخوان من طاع الله ولدينا داعش الثالثة وهم دولة البغدادي!