صحافة دولية

أوغلو: لو أن الأسد بقي في موسكو لأراح الشعب السوري

الصحافة التركية - الخميس
الصحافة التركية - الخميس
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الخميس، تصريحات رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، التي أدلى بها بشأن زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى روسيا، وقال فيها إنه يتمنى أن يبقى بشار الأسد في روسيا حتى يرتاح الشعب السوري قليلا.

وتناولت خبر انضمام "كمال سراج أوغلو" المسؤول في حزب الحركة القومية والذي كان قد ترشح لرئاسة البلدية في الانتخابات المحلية السابقة عن مدينة أورفه، إلى حزب العدالة والتنمية، بعد تقديم استقالته من الحزب.

داود أوغلو: تمنينا بقاء الأسد في روسيا.. ليرتاح السوريون منه

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أدلى بتصريحات حول زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى روسيا، وقال إنه يتمنى أن يبقى بشار الأسد في روسيا حتى يرتاح الشعب السوري قليلا.

وقال: "لو بقي مدة أطول في موسكو لارتاح الشعب السوري قليلاً، حتى وإن بقي هناك بشكل دائم وبدأنا المرحلة الانتقالية بهذه الطريقة".

ونقلت الصحيفة عن أوغلو رده على اتهام رئيس حزب الشعب الجمهوري، لحزب العدالة والتنمية بالتقصير في مكافحة تنظيم الدولة، وأعرب عن استنكاره لطريقة التفكير الغريبة التي يفكر بها رئيس حزب الشعب الجمهوري.

مسؤول في "الحركة القومية" ينضم لـ"العدالة والتنمية" 

ذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، أن المسؤول في حزب الحركة القومية "كمال سراج أوغلو" والذي كان قد ترشح لرئاسة البلدية في الانتخابات المحلية السابقة عن مدينة أورفه، قدّم استقالته من الحزب لينضم إلى حزب العدالة والتنمية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن المرشح عن حزب العدالة والتنمية في مدينة أورفه "فاروق جليك" قام بزيارة "كمال سراج أوغلو" في مكتبه، حيث وضع على ياقته شعار حزب العدالة والتنمية وبارك انضمامه لحزب العدالة والتنمية.

وبين مرشح حزب العدالة والتنمية عن مدينة أورفه، أهمية الوقوف والاتحاد في هذه الفترة قائلا: "لقد قام كمال سراج أوغلو بخدمة مدينة شانلي أورفه خدمات كبيرة، وأريد أن أبين مقدار الخدمات التي قدمها إلى الفريق الرياضي لشانلي أورفه.. لقد انسحب إبراهيم تتلي سيس من الترشح منفردا لكي يحافظ على الوحدة، وقد بينا أهمية الاتحاد من أجل مستقبل شانلي أورفه، والحمد لله أننا اليوم مع الأستاذ كمال سراج أوغلو، وأدعو الله أن تستمر أخوتنا هذه في كل الأوقات".

أردوغان: أنا من بدأ عملية السلام فلماذا أنهيها؟

أفادت صحيفة "تركيا"، في خبر لها بأن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، أجرى اجتماعا مع 16 شخصية بارزة من الـ16 محافظة شرق تركيا، وبيّنت أن هناك إشاعات حول قيامه بإنهاء عملية السلام، وبيّن أن عملية السلام أنهيت من قبل المنظمات الإرهابية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الاجتماع استمر 11 ساعة، ألقى فيه رئيس الجمهورية كلمة قبل أن يستمع لكلمات الحضور، كما أنه أجاب عن الأسئلة التي وجهت إليه.

وأفاد أردوغان بأن عملية السلام انتهت بسبب الأحداث الإرهابية التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني، حيث إنه  شدد على أنه من غير المعقول أن ينهي عملية السلام وهو الذي قام بإنشائها أثناء وجوده في رئاسة الوزراء، وأوضح أنه في حال قيام حزب العمال الكردستاني بإلقاء السلاح فإن عملية السلام ممكن أن تستمر.

داود أوغلو يزور أحد مشايخ الطرق الصوفية بإسطنبول.. لاستشارته

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، زار شيخ طريقة "المنزل" في إسطنبول الشيخ "سعيد عبد الباقي آرول" قبل أن يتوجه الشيخ إلى مدينته أدي يامان.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الزيارة التي كانت بهدف أخذ مشورة الشيخ، جرت على انفراد بين داود أوغلو والشيخ، وقد كان هذا اللقاء هو آخر زيارة للشيخ إلى إسطنبول قبل أن يعود إلى مدينته أدي يامان.
التعليقات (0)