اقتصاد عربي

الإمارات الأعلى نسبة في الجرائم المالية بين الدول العربية

%40 من المطلوبين على قائمة الـ"إنتربول العربي" بسبب شيكات دون رصيد - صورة تعبيرية
%40 من المطلوبين على قائمة الـ"إنتربول العربي" بسبب شيكات دون رصيد - صورة تعبيرية
أفصح أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد كومان، عن أن 40% من المطلوبين على قائمة الـ"إنتربول العربي"، بسبب شيكات دون رصيد وجرائم مالية، مشيرا إلى أن الإمارات سجلت أعلى نسبة في جرائم الشيكات دون رصيد بين الدول العربية، وفقا لإحصائيات حديثة.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، الجمعة، فقد أوضح كومان، أن قائمة المطلوبين على قائمة "إنتربول العربي"، شملت أيضا أجانب، بسبب وقوع تلك الجرائم في البلدان العربية.

وأكد خلال استضافته على طاولة الحوار الأكاديمي في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز، الخميس، أن "العلاقات العربية-العربية، توضحها الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين الدول وتحوي مبادئ سامية، لكن الكثير منها لم ينفذ، ومن بينها الاتفاقيات الاقتصادية".

وأشار كومان إلى أن "هناك مبدأ تحييد العمل الاقتصادي في المنظومة العربية، بمعنى إبعاد الاقتصاد عن الخلافات، ولا يتم قطع العلاقات الاقتصادية إلا عند المساس بالمصالح العليا بالدول وأمنها"، وفق "الاقتصادية".

وعن تبادل المجرمين بين دول المنظمة، ذكر أن ذلك تحكمه اتفاقيات أهمها اتفاقية الرياض، مضيفا أنه "في عالمنا العربي، نسبة التعاون العربي في هذا المجال كبيرة بعكس المجتمع الدولي، وهذا مثبت في الإحصائيات"، بيد أنه أوضح أن التعاون ضعيف بين الدول العربية والغربية في هذا المجال.

وفي ما يتعلق بالإرهاب، فقد بين أن نسبة الجرائم الإرهابية تبلغ 19% بشكل عام، مطالبا بتعريف قانوني للإرهاب، كما أنه شدد على حرصهم على العمل في إطار القانون واحترام حقوق الإنسان، بحسب الصحيفة.

وأضاف أنهم يعملون على تعزيز العمل مع المنظمات العربية واستخدام التكنولوجيا والحكومات الإلكترونية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل