سياسة عربية

150 برلمانيا يمثلون 30 بلدا يؤسسون رابطة برلمانيون لأجل القدس

يرمي القائمون على المؤتمر إلى تنسيق الجهود النيابية دعما للشعب الفلسطيني - عربي21
يرمي القائمون على المؤتمر إلى تنسيق الجهود النيابية دعما للشعب الفلسطيني - عربي21
انتخب المشاركون في المؤتمر التأسيسي لـ"رابطة برلمانيون لأجل القدس"، الذي انطلق في مدينة إسطنبول، الخميس، الناشط السياسي اليمني حميد الأحمر رئيسا للهيئة.

ويرمي القائمون على المؤتمر الذي يشارك فيه 150 برلمانيا يمثلون 30 بلدا وتستمر فعالياته ثلاثة أيام، إلى تنسيق الجهود النيابية دعما للشعب الفلسطيني وانتفاضة القدس التي انطلقت مطلع شهر تشرين أول/ أكتوبر الجاري، في محاولة للتصدي للعدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب ومقدساته الرازحة تحت الاحتلال، وفق القائمين على المؤتمر. 

وركز المتحدثون حسب البيان الختامي الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، على ما يواجه القدس اليوم من تحديات وما تعرف من انتفاضة شبابية باسلة في وجه خطط التقسيم الزماني والمكاني الذي يحاول الصهاينة عبثا فرضه مستغلين حالة الضعف التي تمر بها الأمة، مشددين على ضرورة قيام ممثلي الأمة بواجبهم في نصرة انتفاضة القدس وتعزيز صمود المقدسيين.

كما تحدث خلال الجلسة نواب وشخصيات من تركيا وعدد من البلدان الإسلامية الأخرى أكدت كلها التفاف الأمة حول القدس وقضيتها برغم  الآلام والدم المراق في سوريا ومصر واليمن وليبيا والعراق، مؤكدين حساسية اللحظة وأهميتها التاريخية وما تفرض من تحديات جسام على كل مكونات الأمة، ومجددين ثقتهم الكاملة في أن النصر سيكون من حليف الأمة المسلمة.

وتابع المشاركون كلمة مصورة للنائب المقدسي محمد أبو طير الذي قدم عددا من التوصيات العملية أهمها جعل القدس عاصمة حقيقية للأمة الإسلامية.

وفي الجلسة المسائية المغلقة ناقش المشاركو ن في المؤتمر التأسيسي لرابطة برلمانيون من أجل القدس مشروع النظام الأساسي، وبعد مداولات ومشاورات معمقة تمت المصادقة على الوثيقة، ثم انتقل المؤتمر لانتخاب باقي أعضاء الهيئة:

- النائب السابق محمد عقل نائبا للرئيس

- النائب عيسى امكيكي نائبا للرئيس

وتمت تزكية السادة البرلمانيين لعضوية الهيئة المركزية، وهم:

- الهادي محمد علي

- نور الدين نباتي

- محمد العمادي

- هادي موليادي 

- سيد أبو مسامح 

- عادل راشد

- جار الله بشير 

وشكل المؤتمر حسب المشاركين، فرصة للنقاش والأفكار حول برامج الرابطة المستقبلية، واستحضار التوصيات التي تخدم الرابطة وتساهم في تحقيقها أهدافها في الدفاع عن أهل فلسطين والقدس والأقصى.


التعليقات (0)