سياسة عربية

توقعات بموافقة برلمان طبرق على حكومة التوافق في ليبيا

يرجح موافقة برلمان طبرق على حكومة التوافق بعكس رغبة حفتر - أرشيفية
يرجح موافقة برلمان طبرق على حكومة التوافق بعكس رغبة حفتر - أرشيفية
يعقد مجلس النواب الليبي في طبرق، جلسة الاثنين، لمناقشة إعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن تشكيل حكومة وفاق وطني، برئاسة عضو المجلس عن طرابلس فايز السراج، وأحمد معيتيق كنائب أول، وفتحي المجبري كنائب ثان، وموسى الكوني كنائب ثالث.

وتوقع مصدر مقرب من المجلس لـ"عربي21" أن تحظى حكومة السراج بموافقة المجلس، معلقا ذلك على شرط أن تعقد الجلسة في ظروف طبيعية بدون اقتحام عناصر مؤيدة للواء خليفة حفتر لقاعة الجلسة. ويرفض حفتر تشكيل الحكومة ويحاول إعاقة اتفاق السلام في ليبيا.

وعلّل المصدر توقعه بتمرير الاتفاق في المجلس بأن كتلتي المنطقة الغربية وحزب تحالف القوى الوطنية تؤيدان تولي فايز السرج رئاسة الحكومة، كونه من العاصمة الليبية طرابلس، إضافة إلى قربه من حزب تحالف القوى الوطنية، مؤكدا أيضا تأييد أعضاء الجنوب الليبي بالبرلمان لتولي موسى الكوني الذي ينتمي إلى مكون الطوارق من جنوب ليبيا.

جاء ذلك في الوقت الذي لم يصدر فيه موقف رسمي عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس بشأن رفض الحكومة أو الموافقة عليها، في حين أيد حزبا تحالف القوى الوطنية وحزب العدالة والبناء إعلان تشكيل حكومة التوافق مع إبداء ملاحظات حولها.

ليون..

وفي سياق آخر، علمت "عربي21" من مصادر خاصة أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، سيعقد الاثنين اجتماعا بمدينة إسطنبول التركية مع أطراف أمنية من طرابلس، لتقديم تطمينات لهم بأن الحكومة الجديدة لن تقصي أي طرف من المشهد السياسي الليبي.

وأوضح المصدر أن ليون سيفتح حوارا مع مع الأطراف من طرابلس؛ حول تصورات المسار الأمني بعد التوقيع النهائي على مسودة الاتفاق السياسي وحكومة التوافق.

يذكر أن ليون أعلن في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة عن تشكيل حكومة وفاق وطني ليبية مكونة من رئيس حكومة وثلاثة نواب، ووزيري دولة، و17 وزيرا، إضافة إلى اقتراح رئيس لمجلس الأمن القومي والمجلس الأعلى للدولة.
التعليقات (0)

خبر عاجل