سياسة عربية

اعتداء ضباط أمن على محتجين يثير استياء مغاربة (صور)

قالت السلطات الأمنية إن وقفة المحتجين غير مرخص لها - فايسبوك
قالت السلطات الأمنية إن وقفة المحتجين غير مرخص لها - فايسبوك
أثارت صور اعتداء رجال السلطات الأمنية بالرباط، على مجموعة من المتظاهرين بالركل والصفع، وهم من عائلات ضحايا أحداث "فاجعة منى"، استياء شديدا من رواد شبكات التواصل الإجتماعي "فايسبوك، تويتر".

وقد نشر فيديو، الخميس، على "يوتيوب" يوثق تلفظ ضباط أمنيين ومعهم رجال القوات المساعدة بكلمات نابية، واعتداءهم بشكل شنيع على مجموعة من المحتجين يستنكرون تعامل السعودية مع ضحايا الإزدحام في منى وسوء تنظيمها أثناء موسم حج 2015.

واعتبر مغاربة أن الضابط وهو يعتدي على المحتجين "بالضرب والركل مع الصفع"، هو بمثابة عدو لهم وأخطر على كرامتهم من كل أعداء الوطن، بل أخطر من "داعش" ومن البوليساريو ومن ناهبي المال العام.

في حين وصف آخرون أن المشهد "مقزز ومستفز"، يظهر تغول الآلة الأمنية وتجاوزها لحدود اختصاصها في إطار القانون، بل حذروا من أن "هناك أجهزة تلعب بالنار داخل الأجهزة الأمنية".

وأشار رواد "فايسبوك"، أن رجال الأمن خرقوا ما نص عليه الدستور الفصل 25 من دستور البلد، والذي يقول " لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية...".

وطالبوا بإصلاح المؤسسة الأمنية بشكل جذري، كما حملوا المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي مسؤولية سلامتهم، مع محاسبة المعتدين بطريقة وصفوها "غير إنسانية".

وبررت السلطات الأمنية ما وقع، بالقول إن الأمر جاء نتيجة رفض المحتجين إلغاء وقفتهم الإحتجاجية لعدم وضع إخبار مسبق والحصول على موافقة من السلطات المعنية بالترخيص للوقفات والتظاهرات.



التعليقات (0)