صحافة دولية

"لوتون" السويسرية: إيران تتجه للتصعيد في علاقتها مع السعودية

خطاب الخامنئي يزيد التوتر بين السعودية وإيران - لوتون السويسرية
خطاب الخامنئي يزيد التوتر بين السعودية وإيران - لوتون السويسرية
نشرت صحيفة "لوتون" السويسرية تقريرا حول احتدام التوتر بين القطبين الشيعي والسني في الشرق الأوسط، في ظل التصريحات النارية التي يطلقها مرشد الثورة الإيرانية ضد المملكة السعودية، بسبب حادثة التدافع في منى والصراعات العسكرية الدائرة في المنطقة. 

وقالت الصحيفة في هذا التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إن تصريحات علي الخامنئي زادت من التوتر بين إيران والسعودية، بعد أن تضمنت تهديدات واضحة للمملكة السعودية وحلفائها، حيث قال مرشد الثورة الإيرانية: "إنهم يسعون إلى تفتيت دول المنطقة، لإنشاء دول صغيرة مطيعة، لكن بعون الله لن نسمح بهذا".

ونقلت الصحيفة عن تيري كيلنر، الأستاذ المحاضر بجامعة ليبر في بروكسل، قوله: "أولئك الذين كانوا يتوقعون حدوث تغيير في السياسة الخارجية الإيرانية بعد الاتفاق النووي، تبين أنهم كانوا واهمين، فعلى العكس تماما، ها هي إيران تهدد المملكة العربية السعودية".

وأضافت الصحيفة: "على الرغم من أن إيران في حالة حداد على ضحاياها الذين سقطوا في حادثة التدافع بمنى، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 465 إيرانيا، فإن هذه الجمهورية لم تترك الفرصة تمر دون التنديد بما اعتبرته إهمال المملكة السعودية لموسم الحج".

ونقلت الصحيفة عن الخامنئي قوله: "إن إيران ما زالت تحتفظ بشيء من الصبر، والآداب الإسلامية، ولكن عليهم، أي السعوديين، أن يعرفوا أن إيران قادرة على أن ترد الفعل"، وهو ما اعتبرته الصحيفة خطابا يحمل تهديدات واضحة للسعودية بالانتقام.

وذكرت "لوتون" أن السعودية قد احتجزت هذا الأسبوع سفينة إيرانية محملة بالأسلحة كانت متجهة إلى الحوثيين في اليمن، كما أن البحرين أيضا كشفت عن وجود مخبأ أسلحة كبير تابع لإيران على أراضيها، في وقت تخوض فيه إيران والسعودية حروبا بالوكالة، كالتي في اليمن وسوريا والعراق، ما اعتبرته الصحيفة سابقة خطيرة في العلاقة بين البلدين.

واعتبرت الصحيفة أن الخطاب الثاني لمرشد الثورة الإيرانية، علي الخامنئي، أمام كبار الضباط والقيادات في الجيش الإيراني، يتنزل في هذا السياق، حيث قال فيه: "إن حدود إيران مهددة، ويجب علينا التعجيل بتحريك قواتنا، وتعزيز درجة جهوزيتنا، حتى لا يفكر أعداؤنا في مهاجمتنا".

وقالت الصحيفة إن مصادر لبنانية أكّدت أن إيران أرسلت إلى سوريا عددا من القوات الإضافية، يتمثّل دورها في توفير غطاء بري للهجمات الجوية الروسية، وأضافت أن الوجود الإيراني في سوريا واضح، من خلال المستشارين العسكريين، وأيضا من خلال المقاتلين الشيعة القادمين من العراق وأفغانستان.

وفي الختام قالت الصحيفة، إن البرلمان الإيراني في الأحد المقبل سيشهد اتخاذ قرار بشأن اعتماد الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، وقد كانت المناقشات في اللجنة البرلمانية، المسؤولة عن الاتفاق النووي، ساخنة جدا"؛ خاصة بعد تصريحات الخامنئي التي قال فيها: "عدونا يسعى لاستسلامنا، وحتى ولو استسلمنا فإن عدوانه علينا لن يتوقف".
التعليقات (5)
المراقب
الأحد، 04-10-2015 07:36 ص
واضح من كلام الصحيفة انها تفتقد للمهنية و الموضوعية ، و تحيزها واضح جدا،، نتسائل، اين كان اول مؤتمر لمنظمة حكماء صهيون؟! الم يكن في سويسرا؟! حتى الصحف العالمية تحدثت عن ان حادثة التدافع لا يمكنان تكون الا متعمدة، و عقلانيا يستحيل ان يصل الشهداء الى هذا العدد الكبير ما لم يكن هناك تعمد و تخطيط للقتل،، و تاتي هذه الصحيفة لتتهم ايران باستغلال الحدث،. سؤال ، لو كان الرعايا سويسريين،، فهل ان موقف دولتهم سيكون وديا و متفهما تجاه السعودية؟
عادل
السبت، 03-10-2015 10:27 م
عربي قرفان انكل سام نحن من نحركة بموالنا وعلاقتنا وليس هو من يحركنا السعودية في اليمن وقريبا في سوريا وبعده باذن الله في طهران بقوتها وجيشها وليس بدعم امريكا وانت خليك في قرفك ومستمتع بكلام الروافض الا من عندهم الا الكلام قالها محمد بن نايف لو اطلقت رصاة علينا سنمحو طهران من الخارطه
عربي قرفان
السبت، 03-10-2015 08:33 م
هل ادرك ال سعود حجم المازق. فهى هو عمهم انكل سام يتخلى عنهم ببطء . ال سعود وال نهيان حاربو السنة بشراسة وعادوا الثقافة الاسلامية ودعموا زنادقة مصر ،لا ن ايران ستمر مرور الكرام والان يتم ترتيب الوضع مع امريكيا لتصبح لاعب قوي في المنطقة.
رشيد
السبت، 03-10-2015 07:55 م
ضحت بحجيجها في منى حتى تتكلم , هكذا هي #إيران , تعيش فقط على الدم وفوق الدم , لايهمها أن يموت شعبها فقط لتهدد , واعتقد ان هذا ماحصل في منى للأسف , الحجيج يضحون بأغنام وأبقار وهي تضحي بشعبها.!
ابوعبدالله
السبت، 03-10-2015 04:23 م
وين الكلب ابتاع الرز السيسي ماسافة السكه

خبر عاجل