حول العالم

خط الفقر في العالم سيرفع قريبا

متطوعون يوزعون مساعدات غذائية في مركز في باريس - أ ف ب
متطوعون يوزعون مساعدات غذائية في مركز في باريس - أ ف ب
سيرفع البنك الدولي في الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر، عتبة الفقر المدقع في العالم من 1.25 دولار يجنيها الفرد في اليوم إلى 1.90، على ما كشف مصدر مقرب من المؤسسة.

وهذا القرار ضروري نظرا "للتغيرات التي حدثت في كلفة المعيشة في البلدان الخمسة عشر التي يتم الاستناد إليها لاحتساب مستوى الفقر"، على ما أوضح المصدر مؤكدا تاليا معلومات تداولتها صحيفة "فاينانشل تايمز".

ولم يؤكد البنك الدولي هذه الأرقام، مكتفيا بالقول إنه "يتم تكييف معايير الفقر المدقع"، استنادا إلى معيار تعادل القوة الشرائية الذي يسمح بقياس القدرة الشرائية الفعلية في البلد، بحسب غلاء المعيشة.

وأكدت المؤسسة لوكالة فرانس برس أن "البنك الدولي سيكشف عن المعايير الدولية الجديدة للفقر في العالم في 4 تشرين الأول/ أكتوبر".

وعتبة الفقر المدقع راهنا هي 1.25 دولار في اليوم الواحد وقد حددت في العام 2005.

وجاء في الموقع الإلكتروني لهذه المنظمة التي تهدف إلى القضاء على الفقر المدقع بحلول العام 2030 أن "أكثر من مليار شخص كان يجني أقل من 1.25 دولارا في اليوم سنة 2011، في مقابل 1.19 مليارا في العام 1990 و1.93 مليارا سنة 1981".

وكانت صحيفة "فاينانشل تايمز" قد كشفت أن باحثين من البنك الدولي اعتبروا أن تحديد 1.92 دولار كعتبة للفقر من شأنه أن يرفع بمعدل 148 مليونا، عدد الأشخاص الذين يعيشون في الفقر المدقع، مع زيادات تسجل خصوصا في آسيا وأمريكا اللاتينية.
التعليقات (0)