سياسة عربية

الداخلية السعودية تشرح بالخرائط كيف وقع حادث منى (فيديو)

توفى 717 حاجا في منى وأصيب 805 نتيجة التدافع في منى - أرشيفية
توفى 717 حاجا في منى وأصيب 805 نتيجة التدافع في منى - أرشيفية
قال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، إن المؤشرات الأولية لأسباب وقوع حادث وفاة الحجاج في مشعر منى تظهر أنه "وقع بسبب تعارض حركة الحجاج على شارعين رئيسيين في المشاعر".

وأوضح التركي، في مؤتمر صحفي، أن التقاطع "وقع في حركة الحجاج في الشارع 204 مع حركة الحجاج على الشارع 223"، مشيرا إلى أن ذلك تسبب "في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج، وساهم في ذلك ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد الذي تعرض له الحجاج بعد الوقوف في عرفة والنفرة من المزدلفة".

وأكد التركي على ضرورة انتظار نتائج التحقيق لمعرفة أسباب الحادث، مؤكدا أن السعودية لن تتوانى في معالجة الأسباب، وسيتم إعلان نتائج التحقيق فور صدورها.

بدوره، شدد مستشار وزير الحج حاتم القاضي على ضرورة عدم استباق نتائج التحقيق، مضيفا أن "التحقيق سيحدد المسؤولية عن الحادث".

هذا، ولقي 717 حاجّا مصرعهم، وأصيب 805 آخرون، جراء "التدافع والازدحام" في شارع 204 المؤدي إلى جسر الجمرات بمشعر "مِنى".

وقال الدفاع المدني السعودي في تغريدات متلاحقة على صفحته الرسمية بموقع التدوينات المصغرة "تويتر" الخميس، إن التدافع أدى في بداية الأمر إلى وفاة 100 حاج، وإصابة 390 آخرين، قبل أن يعلن الجهاز ذاته في وقت لاحق ارتفاع عدد الوفيات إلى 717، والإصابات إلى 805 حالة. 

التعليقات (3)
اإمام
السبت، 26-09-2015 09:55 ص
إلي الأخ التهامي: هذا تعليق لايليق بدكتور، لأنك وضعت أسباب الحادث في تخطيط الشوارع وتعجلت في طرح الحل وتصورت أنك وحدك لديك سر تخطيط الشوارع، والأمانة العلمية تقتضي البحث في كل الخيارات ووضع كل الفرضيات لأسباب الحادث، ومنها علي سبيل المثال عدم التوجيه المروري لأفراد الأمن المتواجدين لهذا الغرض خاصة وأنه توجد شوارع بديلة. كما يفترض أن يكون هناك قصد جنائي لإحداث هذه الفاجعة لأغراض شتي منها ما هو سياسي ومنها ما هو إداري وغيره....
Dr. Al-Tuhami Abuzeid
الجمعة، 25-09-2015 03:20 م
آلمني ما حدث من قتلي وجرحي تدافع مني أمس. وقد نظرت إلي الخريطة التي توضح مكان الحادث فوجدت انها في التقاء شارع طولي رئيسي وشارع عرضي فرعي متعامد معه وأري أن يتم تغيير فوري في هذه التقاطعات بعمل الآتي: ألا تكون التقطعات بزوايا قائمة يتم توسعة الشوارع الفرعية تدريجيا عند التقاءها بالشوارع الرئيسية بما يسمح بإذابة الكثافة العددية بأمان في الشوارع الرئسية إضافة الي ذلك لاننسي تشتيت الإيرانيين وعدم تجميعهم في اماكن واحدة ومراقبة حركاتهم أسأل الله أن يعين القائمين علي التخطيط لما يحفظ دماء الحجاج أرسلت المقترح لعض الزملاء السعوديين عسي أن أساهم ولو بفكرة في حل هذه المشكلة د التهامي أبوزيد التهامي
مسلم من بلاد الاسلام
الجمعة، 25-09-2015 11:18 ص
هناك خطأ في ادارة الحج هذا العام

خبر عاجل