سياسة عربية

أمريكا تسلم الكويت آخر معتقليها في غوانتنامو

غوانتانامو يضم الآن 170 معتقلا من جنسيات مختلفة - أرشيفية
غوانتانامو يضم الآن 170 معتقلا من جنسيات مختلفة - أرشيفية
أعلن سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية، الشيخ سالم الصباح، أن السلطات الأمريكية المختصة أبلغته الأربعاء، عزمها تسليم بلاده، فايز الكندري، آخر معتقل كويتي في غوانتانامو.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الصباح، قوله في بيان صادر عن سفارة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أن "السفارة في واشنطن سوف تواصل اتصالاتها مع السلطات الأمريكية المعنية، لمتابعة الإجراءات الخاصة بإتمام عملية تسليم المحتجز فايز الكندري ونقله إلى الكويت".

واعتقل فايز الكندري ومواطنه فوزي العودة، الذي أفرج عنه في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لدى توزيعهما مساعدات على الحدود الباكستانية – الأفغانية، إبّان الحرب الأمريكية على أفغانستان، أواخر العام 2001، وجرى نقلهما إلى سجن غوانتانامو، الواقع في أقصى جنوب شرق كوبا.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت والناشط في مجال حقوق الإنسان، غانم النجار، إن "إجراءات عودة الكندري للكويت قد تستغرق شهرين".

وكان النجار أعلن في وقت سابق الخميس، صدور قرار لجنة الاستماع بالإفراج عن الكندري، الذي قضى نحو 12 عاما في المعتقل.

وسينقل الكندري بعد عودته للكويت إلى مركز تأهيلي، لمدة لا تزيد على ستة أشهر، وفق ما حصل مع المعتقل الذي سبقه في الوصول، فوزي العودة.

وكانت مساع كويتية نجحت في الإفراج عن عشرة كويتيين من المعتقل الأمريكي الشهير على مدى 12 عاما، لكن الجانب الأمريكي ظل متشددا في شأن فوزي العودة، الذي أطلق سراحه في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تعهد خلال حملته الانتخابية في العام 2008، بإغلاق معتقل غوانتانامو في غضون عام واحد من توليه منصبه، ثم كرر التعهد ذاته في تشرين الأول/ أكتوبر 2013، إلا أنه لم ينفذه رغم مطالبات منظمات حقوقية دولية عدة.

ويضم المعتقل، الذي أقامه الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر في العام 2001، نحو 170 معتقلا من جنسيات مختلفة، أمضى معظمهم سنوات طويلة دون أن توجّه إليهم أي تهم.
التعليقات (0)