سياسة دولية

لاريجاني يحمّل السعودية مسؤولية ما وقع في الحرم المكي

رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علي لاريجاني - فارس
رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علي لاريجاني - فارس
انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، علي لاريجاني، السلطات السعودية، على خلفية حادثة الرافعة في المسجد الحرام المأساوية، وحمّلها مسؤولية وقوعها.

وبحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، وجه لاريجاني رسالة للسلطات السعودية بمناسبة وقوع هذه الحادثة الأليمة، الأحد، بأنه كان ينبغي لها إعداد التمهيدات الضرورية للحفاظ على أرواح حجاج بيت الله الحرام، "إلا أن تقصيرها أدى إلى وقوع الحادثة"، على حد قوله.

وأعرب لاريجاني عن أسفه وحزنه في الرسالة، لمقتل وجرح عدد كبير من الحجاج، من بينهم عدد من الحجاج الإيرانيين.

وقال إن هذه الحادثة المؤسفة أثارت مشاعر الحزن والأسى في قلوب أبناء الأمة الإسلامية، ما مزج أداء مناسك الحج لهذا العام بالألم، وهو مايؤكد ضرورة تنفيذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا الموضوع.
وأعرب رئيس البرلمان عن مواساته لأسر الضحايا، وتعازيه للمسلمين، داعيا بالشفاء العاجل للجرحى والرحمة للضحايا، وفق وكالة "فارس".

يشار إلى أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة الرافعة التي سقطت داخل الحرم المكي الشريف في مكة، أنهت أعمالها الأحد.

وبحسب موقع "صحيفة سبق الإلكترونية"، فسيتسلم أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بن عبدالعزيز، الأحد، التقرير النهائي، تمهيدا لرفعه لولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ومن ثم إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
ولم يذكر الموقع أي تفاصيل أخرى حول التحقيق.

وكانت إدارة الإحصاءات والمعلومات في مديرية الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة، أوضحت في بيان صدر عنها في وقت سابق الأحد، أن عدد الحالات الإسعافية التي استقبلتها مستشفيات العاصمة، نتيجة الحادثة بلغ 331 حالة، توزعت على سبعة مستشفيات، وبلغ عدد الوفيات 111 حالة، نتيجة سقوط الرافعة.
التعليقات (1)
Abduh Alhashmi
الإثنين، 14-09-2015 02:13 ص
من المؤكد أن هؤلاء الفرس طلقوا الحياء طلاق بائن يعملون على إثارة الفتنة الطائفية في العراق والشام واليمن ولبنان ويحرضون على سفك الدماء ثم يستغلون حادث مقدر لإشعال الفتن في المنطقة العربية ثم يصفون أنفسهم بالمسلمين