سياسة عربية

"أحرار الشام" تختار مهندسا قائدا عاما جديدا على رأس الحركة

المهندس مهند المصري أبو يحيى الحموي القائد الجديد لحركة أحرار الشام ـ تويتر
المهندس مهند المصري أبو يحيى الحموي القائد الجديد لحركة أحرار الشام ـ تويتر
انتخب مجلس شورى حركة أحرار الشام الإسلامية أكبر فصائل المعارضة المسلحة في الشمال السوري، مهند المصري المعروف بأبي يحيى الحموي أميرا جديدا على رأس الحركة وقائدا عاما للتنظيم خلفا للشيخ أبي جابر الحموي.

وأعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية التي تعد أكبر فصائل "جيش الفتح" العامل في الشمال السوري، السبت، عن تعيين قائد جديد لها خلفا للشيخ هاشم الشيخ أبو جابر.

وأصدر مجلس شورى الحركة اليوم السبت الموافق 12/9/2015 بيانا قال فيه: بعد انتهاء ولاية الشيخ هاشم الشيخ "أبو جابر" قائد حركة أحرار الشام الإسلامية، واعتذاره عن قبول التمديد، اجتمع مجلس شورى الحركة وتوافق على اختيار الأخ المهندس مهند المصري "أبو يحيى الحموي" قائدا عاما لحركة أحرار الشام الإسلامية.

وأضاف البيان "وإن أعضاء مجلس شورى الحركة ليسألون الله تعالى أن يتقبل من الشيخ أبي جابر جهاده وعمله خلال الفترة الماضية، وقيادته للحركة في أخطر منعطف مرت به بعد استشهاد القادة المؤسسين".

مهند المصري، أبو يحيى الغاب (الحموي)، من مواليد قلعة المضيق 1981، درس الهندسة المدنية في جامعة اللاذقية، اعتقل مع أبي عبد الله الحموي و أبي طلحة و عدد من الأخوة في 2007 و خرجوا بداية الثورة.
مهند المصري المعروف بأبي يحيى الحموي، التحق بالثورة منذ البدايات، وكان أحد المؤسسين لحركة أحرار الشام وقائدا لكتيبة عمر ابن الخطاب، ثم تولى منصب أمير للواء الخطاب كما شغل في السابق منصب أمير لقطاع ريف حماة ضمن حركة أحرار الشام.

وشكل (الحموي) أول سرية في الغاب لكتائب أحرار الشام وهو من المؤسسين للأحرار في الغاب، استلم قائد لواء الخطاب ثم قيادة قطاع ريف حماة ثم عضو شورى بعد استشهاد الأخوة، وعين نائبا لأبي جابر للشؤون الأمنية.

وبعد مقتل قيادات أحرار الشام العام الفائت، شغل أبو يحيى الحموي منصب نائب الأمير العام أبو جابر، قبل أن تم اختياره من قبل مجلس شورى الحركة أميرا عاما، بعد اعتذار هاشم الشيخ أبو جابر عن التمديد.

وتحدث عدد من نشطاء الثورة السورية، عن القائد العائد العام الجديد لحركة أحرار الشام وبحسب مقربين من القائد العام الجديد، أن المصري شخصية متواضعة وذكية ومقربة من أغلب الفصائل.

      
التعليقات (0)

خبر عاجل