سياسة عربية

وفاة العميل الإسرائيلي أنطوان لحد الضابط اللبناني المنشق

العميل الإسرائيلي المنشق من الجيش اللبناني أنطوان لحد - أرشيفية
العميل الإسرائيلي المنشق من الجيش اللبناني أنطوان لحد - أرشيفية
تداولت أنباء تفيد بوفاة الضابط اللبناني المنشق، العميل الإسرائيلي أنطوان لحد، قائد ما يسمى "جيش لبنان الجنوبي" الذي شكله الاحتلال الإسرائيلي، إبان احتلاله لجنوب لبنان.

ونشرت الأنباء المتداولة أن لحد توفي صباح الخميس في باريس، نتيحة عارض صحي، وذلك عن عمر يناهز 88 عاما، فيما لم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة المعلومات.

ولحد ضابط لبناني انشق عن قيادة الجيش لينضم إلى مليشيا العميل "سعد حداد"، الذي أسس "جيش لبنان الجنوبي"، وبعد وفاته في أواخر السبعينيات، تولى لحد قيادة المليشيا الموالية للاحتلال الإسرائيلي حتى انهيارها عام 2000، عقب تحرير جنوب لبنان.

وتم تأسيس هذه المليشيا عام 1976 بقيادة حداد في مدينة مرجعيون.

وتتهم مليشيا جيش لبنان الجنوبي من منظمات حقوقية بالتورط بأعمال تعذيب، منافية لحقوق الإنسان في بعض المعتقلات الواقعة تحت سيطرتها، مثل معتقل الخيام.

يشار إلى أنه من مواليد عام 1927، وأوقف غيابيا في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2001، ولا يزال فارا، حيث أقام في تل أبيب وافتتح مطعما هناك، فيما شعر بتخلي الاحتلال عنه، وهو لم ينكر ذلك، بعد أن عبر عن شعوره باليأس و"قلة الوفاء" على حد تعبيره، في إحدى المقابلات الصحفية.

وصدر بحقه حكم من محكمة جنايات لبنان الجنوبي في 14 أيار/ مايو 2003، تضمن الأشغال الشاقة المؤبدة، وذلك بعد التدقيق والمذاكرة، واستنادا لقرار الاتهام الرقم 18/2002 الصادر عن الهيئة الاتهامية في لبنان الجنوبي في 8 كانون الثاني/ يناير2002، وادعاء النيابة العامة المؤرخ في 22من الشهر ذاته.

ولحد ممنوع أيضا من زيارة فرنسا منذ أيار/ مايو عام 2000، باعتباره مجرم حرب. حاولت قتله في العام 1989 سهى بشارة المنتمية إلى جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية (الحزب الشيوعي اللبناني)، وأدت العملية إلى إدخاله العناية الفائقة لمدة طويلة من الزمن.

وزار لحد فرنسا على الرغم من قرار منع دخوله، وذلك بهدف العلاج، ويبدو أنه توفي فيها.
التعليقات (0)