اقتصاد عربي

البورصات العربية تتراجع ومعنويات المستثمرين تتضرر سلبا

تستمر التراجعات في الجلسات القادمة ما لم تظهر بوادر تعافي النفط - أرشيفية
تستمر التراجعات في الجلسات القادمة ما لم تظهر بوادر تعافي النفط - أرشيفية
هبطت البورصات العربية في نهاية تداولات الإثنين، مع تضرر معنويات المستثمرين سلبا بفعل التراجعات المستمرة في أسعار النفط بالأسواق العالمية، فيما صعدت بورصة الأردن وحيدة مواصلة ارتفاعها للجلسة الخامسة على التوالي.

وقال مدير إدارة البحوث الفنية لدى بنك الكويت الوطني محمد الأعصر، في تصريحات صحفية "لا تزال هناك حالة من القلق والترقب في أسواق الأسهم في ظل الهبوط المستمر في أسعار النفط".

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 تشرين الثاني/أكتوبر، بنسبة 0.43% إلى 48.98 دولارا للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 أيلول/سبتمبر بنسبة 1.81% إلى 41.73 دولارا للبرميل.

وأضاف الأعصر، "قد تستمر التراجعات في الجلسات القادمة ما لم تظهر أي بوادر جديدة على تعافي النفط، وأيضا ظهور محفزات إيجابية تدعم الأسهم على الصعود مجددا".

وانحدرت بورصة مسقط نحو أدنى مستوياتها منذ أواخر آذار/مارس الماضي بفعل هبوط أسهم البنوك والاستثمار، وانخفض مؤشرها العام بنحو 1.15% مستمرا في تراجعه للجلسة الخامسة على التوالي بنسبة 3.12%.

وسجلت بورصة الكويت أكبر خسائر يومية في أكثر من أربعة أشهر ونصف، حيث هبط مؤشرها السعري بنحو 1.06% لأدنى مستوياته منذ منتصف تموز/ يوليو الماضي، وجاء الهبوط بفعل تراجع أسهم مثل "صناعة مواد البناء" و"المركز المالي" و"نفائس" القابضة بنحو 11.3% و8.7% و8.06% على التوالي.

وتراجعت بورصة قطر للجلسة الثانية على التوالي، وانخفض مؤشرها العام بنسبة 0.93% بفعل هبوط أسهم كبرى مثل "بروة" العقارية و"أوريدو" للإتصالات بنحو 2.14% و1.9% على التوالي.

وانخفض أيضا سهم "بنك قطر الوطني"، صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الرئيسي، بنحو 1.22% لأدنى مستوياته منذ منتصف آب/ أغسطس 2014.

وكان من بين الأسهم القليلة الرابحة، "ناقلات" المحدودة و"البنك التجاري القطري" بنحو 0.23% و0.17% على التوالي.

وفي الإمارات، انخفض مؤشر العاصمة أبوظبي بنسبة 0.85%، متضررا من هبوط أسهم البنوك يتصدرها السهمين القياديين "بنك الخليج الأول"، و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنحو 2.03% و1.98% على الترتيب.

وأغلقت بورصة دبي المجاورة أيضا على انخفاض بنسبة 0.09% لتمحو جميع مكاسبها المبكرة بفعل هبوط سهم "إعمار" بنحو 0.95% و"داماك" بنسبة 0.84%.

بينما كان سهم "أرابتك" القابضة الأكثر ربحا بنسبة قاربت من 2.4% رغم إعلان الشركة عن تحقيقها خسائر في النصف الأول من العام الجاري.

وأعلنت "أرابتك" القابضة، في بيان لها الأحد، عن خسائر لها في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 1.3 مليار درهم (354 مليون دولار) مقابل أرباح بلغت 265.34 مليون درهم (72.24 مليون دولار) في الفترة نفسها من 2014.

وتراجعت بورصة مصر للجلسة الرابعة على التوالي، وأغلق مؤشرها الرئيسي على انخفاض بنسبة 0.42% مقلصا جانب كبير من خسائره المبكرة التي وصلت إلى أكثر من 1%.

وجاءت خسائر السوق اليوم بفعل مبيعات مكثفة للمؤسسات الأجنبية على الأسهم القيادية جاوزت 59.5 مليون جنيه (7.59 مليون دولار أمريكي).

وهبطت أسهم "السويدي اليكتريك" و"هيرميس القابضة" و"بالم هيلز" للتعمير" و"عامر القابضة" و"المصرية للاتصالات" و"البنك التجاري الدولي" بنسب تتراوح بين 0.8% و 1.6%.

وتراجعت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، بنسبة 0.32% متضررة من الهبوط الحاد لأسهم شركة "موبايلي" بأكثر من 6% نحو أدنى مستوياتها منذ منتصف أيلول/ سبتمبر 2009.

وهبط 26 سهما في بورصة السعودية إلى مستويات متدنية، كان من بينهما "التصنيع الوطنية" و"بنك الجزيرة" و"ولاء للتأمين" و"بوان" للتشييد و"صناعات كهربائية".

في المقابل، واصلت بورصة الأردن صعودها للجلسة الخامسة على التوالي، وزاد مؤشرها العام الإثنين بنسبة 0.29% بدعم أسهم القطاع المالي.
التعليقات (0)