سياسة عربية

الإخبارية السعودية تطلق وصف الاحتلال الفارسي على الأحواز (شاهد)

 استضافت القناة عبر الهاتف أمين سر حركة النضال الحربي لتحرير الأحواز - يوتيوب
استضافت القناة عبر الهاتف أمين سر حركة النضال الحربي لتحرير الأحواز - يوتيوب
أطلقت قناة الإخبارية السعودية، وصف "الاحتلال الفارسي"،على منطقة الأحواز العربية الواقعة تحت سيطرة الجمهورية الإيرانية.

وفي أثناء تغطية القناة لتفجير منشأة نفطية بمدينة أرجان بالأحواز وتداعياتها، قالت المذيعة إن "قوات الاحتلال الفارسي فرضت حالة الطوارئ في أرجاء المدينة وضواحيها".

واستضافت القناة أمين سر حركة النضال الحربي لتحرير الأحواز، وهي التي بدأت بحسب ما تقول "كفاحها المسلح" ضد السلطات الإيرانية، في حزيران عام 2005م.

وإقليم الأحواز يقع جنوب غرب إيران، على رأس الخليج العربي بمحاذاة العراق وتقطنه أغلبية عربية قوامها خمسة ملايين نسمة.

وكانت الدولة الصفوية قد أطلقت على الإقليم قبل خمسة ‏قرون اسم عربستان، غير أن السلطات غيرت الاسم إلى خوزستان‏، ‏كما أنها غيرت الأسماء العربية لمدن الإقليم إلى أخرى فارسية منذ عام ‏1936 ‏في عهد الشاه رضا بهلوي الذي خلع حاكمه الشيخ خزعل الكعبي وفرض السيطرة الإيرانية على الإقليم منذ عام 1925‏. ‏

يذكر أن "كتائب الشهيد محيي الدين آل ناصر" الأحوازية، الجناح العسكري لما يسمى بـ"حركة النضال العربي لتحرير الأحواز"، تبنت تفجيرا وصفته بـ"النوعي" استهدف منشأة نفطية إيرانية بمدينة أرجان بالأحواز.

وبث الحساب الرسمي لـ"حركة تحرير الأحواز"، مقطع فيديو يظهر انفجارا كبيرا، قالت إنه وقع يوم الخميس الثالث من أيلول/ سبتمبر الجاري، بمنطقة أرجان (بهبهان) الواقعة بإقليم الأحواز العربي.

وأصدرت الحركة بيانا تبنت فيه العملية وتوعدت ما وصفته بـ"الاحتلال الصفوي" مزيدا من العمليات على جميع الأصعدة، "مهما بلغ هذا العدو من قوة غاشمة أو عظمة مزيفة"، على حد قول البيان.
التعليقات (2)
قريش
الإثنين، 07-09-2015 03:45 م
صح النوم يا عرب وثاني شي ليش ما في رجال تنقل هذا الخبر خبر صادر من فم النساء يشك فيه
الكعبي
الإثنين، 07-09-2015 11:56 ص
وهذا هو أصدق وصف فالأحواز شعوبها عربية وكانت تحكمها إمارات عربية قبل أن يحتلها الصفويون وينهبوا خيراتها .. انتهى زمن مجاملة ايران التي زادتها طغيانا .