سياسة عربية

"أفخم" ترد على الجبير وتدعو السعودية للحوار بدل "اللعب بالنار"

أكدت أفخم "حرص إيران على مبدأ الحوار وحسن الجوار" (أرشيفية) - فارس
أكدت أفخم "حرص إيران على مبدأ الحوار وحسن الجوار" (أرشيفية) - فارس
دعت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، السعودية لـ "اللجوء إلى الحوار بدلا من اللعب بنار الخيار العسكري الخطيرة"، وذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وقالت أفخم، في تصريحات نشرتها وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، إن "على جيراننا - بإشارة للسعودية - وبدلا من إطلاق مثل هذه التصريحات أن تضع حدا للسياسات التي قادت إلى إشعال النار بالمنطقة".

وأضافت بقولها أن "على جيراننا وبدلا من هذه التصريحات أن تضع حدا لسياساتها في دعم الجماعات المتطرفة والإرهاب، الذي أدى إلى تدفق أمواج المشردين من سوريا والعراق وارتكاب المجازر التي لاتحصى بحق الناس الأبرياء في اليمن".

وأكدت ضرورة اتخاذ مواقف أكثر واقعية تساعد في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، قائلة إن "الإصرار على بعض القضايا الخاطئة التي تقوم على أسس يشوبها الغموض، ما هو إلا مضيعة للفرص ومماطلة في حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة".

وأعلنت الناطقة باسم الخارجية مرة أخرى استعداد إيران للحوار والتعاون، مؤكدة أولوية مبدأ حسن الجوار وتوسيع العلاقات مع الدول المجاورة كافة، وعدم وجود أي قيد وشرط أمام توثيق العلاقات مع دول الجوار.

وأكدت افخم أن إيران ترى أن "الحوار هو السبيل الأمثل لتسوية الأزمات الإقليمية، وتعارض سياسة إقصاء الآخر، وتوصي دول الجوار باعتماد الحوار بدلا من الأساليب العسكرية الخطيرة".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد وجه بعض التهم لإيران، بعدما زعم أن بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع إيران.
التعليقات (6)
عربي 21
الإثنين، 26-10-2015 05:48 ص
هاد وزيره شو
وطني
الإثنين، 05-10-2015 10:13 ص
تدعو للحوار يورسلو مخربيهم للكويت المسالمه المسلمة تدعو للحوار ويرسلو مخربيهم للبحرين المسالمة المسلمه تدعو للحوار ويشحنو اسلحتهم ليمن العروبة المسلمة تعوا للحوار وتأمر المالكي بزرع الفتن الطائفية وإقصاء اهل السنه تدعوا للحولر وهيا لم تنكف يوم عن زعزعة إستقرا الكويت والبحرين ومحاولاتها لتفجير المنطقة اصحت إيران تهاجم البلاد الإسلامية العربية وتناست إسرائيل التي اصبحة مسالمه أكثر منها وكل ما قاله الجبير ان السعودية سوف تتصدا لأفعال إيران فمن الذي يلعب بالنار انتم ام السعودية السعودية لم ترسل سليماني للعراق وسوريا ولبنان واليمن و المخربين للكويت والبحرين غباء إيراني بإمتياز
ابو محمد
الإثنين، 07-09-2015 04:56 م
يقولون مالا يفعلون هم اسباب الفتن من يوم جا ايران الشيطان الاكبر واحنا داخلين في حروب وبعدين ايش دخلهم في الدول العربيه عندنا جامعة الدول العربيه تحل مشاكلها لمن الدعم الايراني للارهاب ما ينتهي يصرحون بالسنتهم وهم يعملون بالعلن اما يخجلون
عادل
الإثنين، 07-09-2015 01:56 م
انتهي زمن الحوارات وبدا وقت الحزم سنوات ونحن نطالب بالحوار وحسن الجوار عهد سلمان لاحوار فيه مع الانجاس وابناء المتعة
أبو حمزة
الإثنين، 07-09-2015 08:39 ص
من قاد إشعال النار للمنطقة هو أنتم يا أولاد المتعه ..