سياسة عربية

إخوان الأردن: مسودة قانون الانتخابات الجديد تحت الدراسة

جماعة الإخوان المسلمين قاطعوا انتخابات مجلس النواب الماضية (أرشيفية) - الأناضول
جماعة الإخوان المسلمين قاطعوا انتخابات مجلس النواب الماضية (أرشيفية) - الأناضول
نفى الناطق الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، بادي الرفايعة، بيانا تناقلته وسائل إعلام ووكالات أنباء محلية وعربية باسم الجماعة، الثلاثاء، حول موقفها من مسودة مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب 2015، مؤكدا عدم صدور أي موقف رسمي حتى اللحظة.

وأكد الرفايعة في بيان وصل لـ''عربي21"، أن مسودة مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب 2015، ما زال تحت الدراسة.

وكان بيان باسم الجماعة نشرته وسائل إعلام محلية وعربية الاثنين الماضي، جاء فيه أن "مشروع القانون خطوة وطنية جريئة في الاتجاه الصحيح، لخدمة الوطن والمواطن، ولم يبق عذر لأي حزب أو جماعة أو معارض في الأردن بعدم المشاركة في الانتخابات، بعد طرح هذا المشروع والإفصاح عن نية الحكومة ورأيها في القانون المقترح".

وكان رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، أعلن الاثنين الماضي، قانونا جديدا لانتخابات البرلمان، عوضا عن قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل، يتقلص بموجبه عدد أعضاء البرلمان إلى (130) بدلا من (150).

وقال النسور إن "القانون الجديد ألغى فكرة قانون الصوت الواحد، وأصبح في إمكان الناخب وفق القانون، الذي سيرسل قريبا للبرلمان، الإدلاء بأصوات مساوية لعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية".

يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، وعددا من الأحزاب الأخرى، قاطعت الانتخابات، التي أجريت في 23 كانون الثاني/ يناير عام 2013، مطالبين بقانون انتخاب عصري، يفضي إلى حكومات برلمانية منتخبة، ويلغي نظام الصوت الواحد المثير للجدل، والمعمول به منذ تسعينيات القرن الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل