سياسة عربية

توقيف طيارين عراقيين اعتدوا على رجال أمن أردنيين بعمان

أحد المصابين الأردنيين جراء اعتداء العراقيين الطيارين عليه
أحد المصابين الأردنيين جراء اعتداء العراقيين الطيارين عليه
ما زالت قضية اعتداء عدد من الطيارين والجنود المتدربين، الذين يدرسون في الأردن، على رجال أمن أردنيين، تتفاعل في الداخل الأردني، حيث برزت مطالب نيابية وعشائرية وشعبية تدعو الحكومة الأردنية إلى محاسبة المعتدين واتخاذ الإجراء القانوني اللازم بحقهم.

وكان مصدر أمني، أفاد أنه اندلعت مشاجرة بين رجال الأمن وعدد من الشباب العراقيين، حيث تحرش العراقيون بفتاة، ما دفع بعض المارة إلى استدعاء دورية للأمن، في الوقت الذي اعتدى فيه العراقيون على رجال الأمن، الأمر الذي أدى إلى إصابة اثنين من رجال الأمن، بالإضافة إلى إصابة أحد المعتدين العراقيين.

ووفقا للمصدر الأمني ذاته، فقد تم توقيف خمسة عراقيين من المعتدين على رجال الأمن، على أن يتم تحويلهم إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

فقد اعتبر النائب في البرلمان الأردني إبراهيم الشحاحدة أن اعتداء عدد من العراقيين في عمّان على مواطنين أردنيين "مس بسيادة وكرامة كل مواطن أردني".

وعلى صعيد ذوي المصابين، فقد ناشدوا الملك عبد الله الثاني بمحاسبة المتسببين بضرب أبنائهم، الذين يعانون من حالة صحية غير مستقرة.

أما على الصعيد الشعبي، فقد أثار اعتداء عراقيين على مواطن أردني، غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن النشطاء "هاشتاغ" احتل المرتبة الأولى على موقع "تويتر " استنكروا فيه ما قام به العراقيون من اعتداء على أردني في بلده والاعتداء على رجال الأمن.

من ناحيته، رفض السفير العراقي في عمان، جواد هادي عباس، السلوكيات التي فيها اعتداء على الآخرين أو تجاوز على الأنظمة والقوانين .

جاء ذلك في تصريح صحفي صادر عن السفير، أكد من خلاله أن "السفارة تتابع مع الجهات الحكومية الأردنية قضية المشاجرة"، مبينا أن "الجهود تتجه إلى تطويق القضية، وإعطاء كل ذي حق حقه ضمن القانون".

بدورها، قللت وزارة الدافع العراقية من الحادثة، حيث قالت في بيان صدر عنها إن "بعض وسائل الإعلام طالعتنا بمعلومات غير دقيقة، مفادها حصول اعتداء على طلبتنا الطيارين والجنود المتدربين الدارسين في الأردن، من خلال التهويل والتضخيم والتأويل، ودون استقصاء للخبر من مصادره الرسمية والمعلومات من قنواتها الحقيقية، نافية ما أوردته بعض وسائل الإعلام من تضخيم وتهويل وتأويل".

واعتبرت الوزارة أن "ما حدث لا يعدو كونه شجارا نشب في إحدى الأسواق، في شارع الجامعة بعمان ، بين مجموعة من طلبتنا الدارسين في الأردن مع عدد من الشباب الأردنيين، اضطرت معه السلطات الأردنية -مثلما هو واجبها- التزام جانب القانون، واحتجاز من اشترك في المشاجرة، والتحقيق معهم وفق سياقات قانونية شملت الجميع دون تمييز من الأردنيين والعراقيين".

وتابعت بأن "التعاون مثمر مع الملحقية العسكرية العراقية والشرطة الأردنية، وأسهم بحل العديد من الإشكاليات مع أهالي بعض الشباب الأردني المصاب بالحادث، ومواصلة المساعي لإسقاط شكاوى عوائل أخرى"، في حين طالبت الوزارة من الملحق العسكري العراقي في عمان التحقيق في الحادث، ورفع تقرير مفصل عنه إلى بغداد ".
التعليقات (9)
عدلكلامك العراقي كدامك
الثلاثاء، 25-08-2015 12:06 م
يا اخي انتة انسان غير مثقف لو كنت مثقف ما كنت فرقت بين مواطن ومواطن وبتحب تسوي هاي الخرابيط كلهه ليش وذا كنت انا شيعي ونتة سني ماكو فرق انا بس حبيت اكلك يا اخي .......... احنا اخوة في الخلق
شيعت علي الكرار تاج راس العالم باجمع
الأحد، 23-08-2015 04:21 ص
نحنو العالم باجمع تعرف مايفعلون شيعت علي نحنو لا نغلط بل نعلم الاخرين ونحنو بما اسميتونه الصفويه لا نحنو شيعت علي انتم وقفتو يد بيد مع امريكا واسرائيل وانتم فرقتو بين الشيعه واخواننا السنه نحنو لا نقول اكثر بل نقول خيرات الشعب العراقي بين ايديكم وانتم لا تعلمون فوالله سوفه تندمون يا اصحاب اسرائيل ؟؟؟المتحدث الرسمي حسن السلطاني شكرا
العراقي الشيعي تاج روسكم
الأحد، 23-08-2015 01:41 ص
اولا منذ متى العبد يعتدي على سيده والله نحن العراقيين اسيادكم يااردنيين لاانكم عايشين على فظلاتنا التي نرميها لكم من النفط ولا تنسو بان الاردن الماسونيه بنيت بامال عراقي ولا تنسو بان لحم اكتافكم من العراق وخير العراق ونفط الشيعه مااوقحكم والله انتم انتم اولاد العاهره كم من ابنائكم اولاد الزنا فجرو اجسادهم العفنه في العراقيين وكم قتلو من العراقيين لااعتب عليكم لاان كليككم ابه انكليزي وماذا فعل السايس الاسباني باميرتكم هيا والعتب ليس عليكم بال على الحكومه العراقييه ولايام بيننا ياولاد الزنا
سعد سعد
الأربعاء، 19-08-2015 10:39 م
ااخون عدنا مثل عراقي يكول ياغريب كون اديب. ولكن المشكله مشاجره واذا ساء زيد من الناس فا ياخذ جزائه با القانون ميستوجب هاذى ضجه والفوض وتم الاعتداء علا عراقين لا لهم ناقه ولاجمل وهم ناس مؤدبين محترمين القانون با الماملكه الاردنيه ولاكن اخونا الاردنية دائما يعاقبون جميع العرقين لماذا ثقى يانشمه العراقين يحبوكم ( متا راح تحبونا وتحترمونا )وشكرا
شذى النرجس
الأربعاء، 19-08-2015 09:34 م
محمد عزام هذا بيت الشعر اذا انت اكرمت الكريم ....الخ ينطبق عليكم لو نسيتو انتو عايشين بخير العراق ولو ما العراق كان ميتين من الجوع