سياسة عربية

القضاء الإداري بمصر يرفض دعوى حجب "فيسبوك"

رأت المحكمة أن حجب الموقع يتضمن مساس بالحقوق الدستورية لأفراد الشعب - وكالات
رأت المحكمة أن حجب الموقع يتضمن مساس بالحقوق الدستورية لأفراد الشعب - وكالات
قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، برفض دعوى تطالب بحجب موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في البلاد، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر الذي رفض نشر اسمه، في تصريح صحفي، إن الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري (تختص في نظر القرارات الإدارية بمجلس الدولة) ورفضت الدعوى المقامة من محامي مصري تطالب بحجب موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في البلاد.

 وبحسب المصدر نفسه، فإن الدعوى نصت على أن "فيسبوك" "أفسد الأخلاق وانتشرت العديد من الصفحات عليه التي تحرض على الرذيلة، واستقطاب راغبي المتعة الحرام، وتسبب في انتشار الشائعات وانتحل أشخاص صفات أجهزة الدولة دون أدنى قيود وانتشرت الأخبار الكاذبة دون وجود آلية للتأكد من صحتها أو حذفها بعد ثبوت نفيها".

وأضافت الدعوى أن "الحصول على عضوية الموقع بسهولة وببيانات بسيطة تكاد تكون عشوائية وغير مقننة ما يعطي الفرصة لمروجي الشائعات لإنشاء صفحات وهمية باسم أجهزة الدولة".

وقالت هيئة قضايا الدولة في ردها على الدعوى، بحسب المصدر القضائي، "إن حجب "فيسبوك" يتضمن المساس بالحقوق الدستورية المقررة لجميع أفراد الشعب"، مشيرة إلى "وجود الملايين ممن يتعاملون بالموقع الذي يتيح للعضو المسجل عليه تحميل صور ورسائل لأصدقائه أو لعمله أو غيرها خاصة به، وبحرية التعبير عن رأيه وعقيدته التي نص عليها الدستور المصري الصادر عام 2014".

وتستخدم مؤسسات ومسؤولون مصريون موقع "فيسبوك" في نشر بيانات رسمية، ومن أولئك المسؤولين المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري محمد سمير.

وبحسب بعض التقارير، تعتبر مصر الأولى في الشرق الأوسط استخداما لـ"فيسبوك"، بأكثر من 12 مليون مشترك.
التعليقات (1)
صايل الفقهاء الاردن
الإثنين، 31-08-2015 04:51 م
مازهبت اليه الحكمه الاداريه المصريه حكم صائب وبتالي هناك رقابه على الرسائل الاكترونيه هذا اولا.ثانيا:- يجب على الشركه اخذ البينات الازمه من اي شخص يريد شراء خط او شراء خط نت ..وان كان هناك بعظ الاشخاص لا يوجد الهم قاعدة بينات العمل على فصل الخط انت اذا يقدم الى الشركه بينات تثبت موطنه او محل اقامته.............، والكن مش حق الغاء الشبكة التواصل الاجتماعي . الان فائدها على المجتع والدوله كثير وهى اساس من اسسس التقدم البلد وزدهاره..........