سياسة عربية

السعودية والبحرين تدعوان مواطنيهما لعدم السفر إلى لبنان

السعودية والبحرين تدعوان مواطنيهما لعدم السفر إلى لبنان - أرشيفية
السعودية والبحرين تدعوان مواطنيهما لعدم السفر إلى لبنان - أرشيفية
دعت السعودية والبحرين مواطنيهما إلى عدم السفر إلى لبنان؛ نظرا للاضطرابات التي تشهدها، حرصا على سلامتهم.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إنها "تنصح المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان؛ نظرا للاضطرابات الحالية التي تشهدها جمهورية لبنان الشقيقة، حرصا على سلامتهم".

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، الاثنين، دعت الوزارة المواطنين الموجودين في لبنان إلى توخي الحيطة والحذر، ومراجعة السفارة السعودية ببيروت في حالة الطوارئ.

بدورها، جدّدت وزارة خارجية البحرين دعوتها لمواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان، حرصا على أمنهم وسلامتهم، نظرا لما تشهده البلاد من أوضاع أمنية غير مستقرة.

ودعت في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية المواطنين المتواجدين في لبنان إلى المغادرة فورا.

وكان آلاف من المتظاهرين اللبنانيين تجمعوا خلال اليومين الماضيين وسط بيروت، على مقربة من مقرّي الحكومة والبرلمان، بدعوة من حملة "طلعت ريحتكم" (في إشارة إلى أن فساد المسؤولين الحكوميين والسياسيين يشبه رائحة النفايات المتراكمة في الشوارع)، وبمشاركة عدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين، منددين بـ"فساد" المسؤولين اللبنانيين، ومطالبين بـ"إسقاط النظام".

وشهد الحراك صدامات مع القوى الأمنية اللبنانية التي واجهت المتظاهرين بالعصي والهراوات وخراطيم المياه والرصاص الحي والمطاطي بشكل غير مسبوق، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات. 

وسبق أن أطلق ناشطون صفحة على موقع "فيسبوك"، مقرونة بوسم "طلعت ريحتكم"، واحتل مركزا متقدما على قائمة التداول عبر "تويتر" أيضا، كما ارتفع عدد المعجبين بصفحة التحرك على "فيسبوك" من 6000 إلى أكثر من 100 ألف خلال أيام قليلة. 

يذكر أن أزمة النفايات في بيروت، دخلت شهرها الثاني في ظل غياب الحلول الجذرية، وتزايد مخاوف اللبنانيين من إعادة انتشارها في شوارع وأزقة العاصمة، مع اعتماد الدولة لحلول مؤقتة، تقضي بنقل النفايات من الحاويات الكبرى إلى مكبات مؤقتة، تهدد الصحة العامة، بحسب مصادر طبية.
التعليقات (0)