اقتصاد عربي

حرب كلامية بين محللي سوق مصر والمتعاملين في البورصة

بورصة مصر تواصل هبوطها وتسجل أكبر خسارة منذ 18 شهرا - أرشيفية
بورصة مصر تواصل هبوطها وتسجل أكبر خسارة منذ 18 شهرا - أرشيفية
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حربا كلامية بين المحللين الماليين والفنيين في البورصة المصرية من جهة، وبين المتعاملين وحملة الأسهم من جهة أخرى.

ففي حين قدم عدد من المحللين اعتذارهم للمتعاملين وحملة الأسهم، وصف متعاملون ومستثمرون البورصة المصرية بأنها "صالة قمار"، وأنها لا ترقى بأن توصف بالبورصة مثل البورصات في أي دولة أقل من نامية، وفق تعبيرهم.

وتكبدت الأسهم المدرجة في البورصة المصرية خسائر حادة وقاسية خلال جلسات الشهر الجاري، خاصة في ظل التخبط الحكومي، وغموض مستقبل الملف الاقتصادي، إضافة إلى ما صدر مؤخرا بشأن تجميد ممتلكات وأصول رجل الأعمال المصري صفوان ثابت، صاحب شركة جهينة.

وقال المحلل المالي، محمد جاب الله، إن البورصة المصرية خارج السيطرة، مضيفا: "الاعتذار فرض عين علي أنا أولا، ولا أملك إلا نفسي فقط، من يريد فليفعل وليكن شجاعا، ومن لا يريد فهذا شأنه".

وتابع: "فشلت معها كل أنواع التحليل، وأنا أولهم، وقد فشل الماليون في تحليلها، وكذلك فشل الكلاسيكيون، وأيضا الاليتيون والزمنيون بأنواعهم، بالإضافة إلى من يحللون بالبركة، وهذه حقيقة قد تغضب البعض أو تثير حفيظة الآخرين، ولكن هذه هي الحقيقة، ولا بد من الاعتذار أولا، وكل من لم يقدم اعتذارا فهو يكابر، والمكابرة من صفات الشيطان، أعاذنا الله منه، ومن صفاته".

وقال أحد المتعاملين: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، معلقا: "لا أمل في البورصة المصرية في ظل ما نشهده على الساحة السياحية أو الاقتصادية".

ومنذ بداية جلسات الشهر الجاري، خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية نحو 41.3 مليار جنيه تساوي نحو 5.4 مليار دولار، بنسبة تراجع تقدر بنحو 8.3%، بعدما تراجع من 497.4 مليار جنيه، في إغلاق تعاملات الشهر الماضي، ليصل إلى 456.1 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة الثلاثاء.

وعلى صعيد المؤشرات، تراجع المؤشر الرئيسي "إيغي إكس 30" بنسبة 9.68%، فاقدا نحو 481 نقطة، ليغلق جلسة تعاملات اليوم عند مستوى 7398 نقطة، مقابل نحو 8191 نقطة في إغلاق تعاملات الشهر الماضي.

وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيغي إكس 70" بنسبة 8.93%، فاقدا نحو 41 نقطة، بعدما تراجع من مستوى 459 نقطة في إغلاق تعاملات الشهر الماضي، ليسجل نحو 418 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الثلاثاء.

وامتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقا "إيغي إكس" 100"، الذي تراجع بنسبة 6.88%، فاقدا نحو 65 نقطة، لينهي جلسة تعاملات الثلاثاء عند مستوى 879 نقطة، مقابل نحو 944 نقطة في إغلاق تعاملات الشهر الماضي.
التعليقات (0)