اقتصاد عربي

هبوط للبورصات العربية بفعل تراجع النفط والأسواق العالمية

كانت بورصة السعودية الأكثر خسارة في العالم العربي - أ ف ب
كانت بورصة السعودية الأكثر خسارة في العالم العربي - أ ف ب
هبطت البورصات العربية في نهاية تداولات الإثنين، مقتفية أثر التراجعات الحادة في الأسواق العالمية وهبوط أسعار النفط.

وقال إيهاب سعيد، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أصول" المصرية للوساطة، "كان هناك حالة قلق سيطرت على معنويات المستثمرين في ظل الهبوط الحاد للأسواق العالمية".

وهبطت الأسهم الصينية أكثر من 8% محققة أكبر خسائر يومية في ثمان سنوات مع نهاية جلسة الإثنين، بعدما تجددت المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد الصيني، ونزل مؤشر نيكي الياباني بنحو 1% محققا أدنى مستوياته منذ منتصف تموز/يوليو الجاري.

وأضاف سعيد، في تصريحات صحفية، "لا شك أن هبوط أسعار النفط كان سببا خر وراء هبوط أسواق الأسهم خاصة في منطقة الخليج".

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 أيلول/ سبتمبر، بنسبة 1.61% إلى 53.74 دولارا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 أيلول/سبتمبر بنسبة 1.18% إلى 47.57 دولارا للبرميل.

وكانت بورصة السعودية الأكبر في العالم العربي، الأكثر خسارة مع تراجع مؤشرها الرئيسي بنحو 2.38%، محققا أكبر وتيرة تراجع يومية في أربعة أشهر، ليغلق عند 9080.02 نقطة وهو أدنى مستوى للمؤشر في أكثر من أسبوعين.

وقال أسامة السدمي، محلل أسواق المال السعودية: "كان هناك عمليات بيوع واسعة على أسهم قطاع الصناعات البتروكيماوية مع إعلان شركة (التصنيع) عن نتائج نصفية دون التوقعات".

وهبط مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماوية بنحو 3.6%، مع تراجع أسهم "كيان" و"سابك" و"مجموعة السعودية" بنحو 4.5% و4.3% و3.3% على التوالي.

ونزل سهم شركة "التصنيع" بنسبة 3.3% لأدنى مستوياته في 53 شهرا، بعدما قالت الشركة، في بيان لها اليوم، إنها خسرت 440.2 مليون ريال (117.3 مليون دولار) خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 729.1 مليون ريال (194.4  مليون دولار) في الفترة ذاتها من 2014.

وأضاف السدمي، "لاحظنا أيضا هبوطا حادا لأسهم المصارف، وهو ما مثل عامل ضغط آخر على أداء السوق السعودي".

وانخفض مؤشر قطاع المصارف بنحو 2.8%، مع هبوط أسهم "البنك السعودي الفرنسي" و"مصرف الراجحي" و"سامبا" و"العربي والوطني" بنسب تتراوح بين 2.4% و3.7%.

وانخفضت بورصة مصر للجلسة الثانية على التوالي ونزل مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.46% بفعل مبيعات مكثفة للمؤسسات الملحية والعربية على الأسهم القيادية.

ووفقا لبيانات البورصة المصرية، حققت المؤسسات المحلية والعربية صافي بيعي بنحو 35.4 مليون جنيه (4.5 مليون دولار)، وانحدرت أسعار أسهم "بالم هيلز" و"سوديك" العقارية و"حديد عز" و"طلعت مصطفي" العقارية و"هيرميس" القابضة بنسب بين 3.5% و 4.9%.

واستمرت بورصة الكويت في هبوطها للجلسة الرابعة على التوالي ونزل مؤشرها السعري بنحو 0.35% مع سعي المستثمرين لجني الأرباح بعد موجة صعودية دفعت السوق نحو أعلى مستوياته في شهر ونصف.

وهبط سهم "الخليج للزجاج" بنسبة 8.3% بعدما نقلت تقارير صحافية الأحد، تصريحات للمدير المالي أحمد غيث، بأن شركته لا تنوي زيادة رأسمالها في الوقت الحالي، لكنها ستتوسع في إيران.

وأغلقت أسواق الإمارات على انخفاض بعدما كانت مرتفعة في بداية التداولات، وهبط مؤشر العاصمة أبوظبي بنحو 0.18% مدفوعا بتراجع أسهم كبرى مثل "دانة غاز" و"الدار" العقارية و"بنك الخليج الأول".

لكن أسهم أخرى مثل "اتصالات" و"بنك الاتحاد الوطني" و"بنك أبوظبي الوطني" خالفت الاتجاه العام وأغلقت على ارتفاع بنحو 0.34% و0.94% و1.6% على التوالي.

وتراجعت بورصة دبي المجاورة أيضا لكن بوتيرة أقل نسبيا بلغت 0.05% بفعل الهبوط الجماعي لغالبية الأسهم القيادية يتصدرها "الاتحاد العقارية" و"إعمار مولز" و"إعمار".

ونزل سهم سوق دبي المالي، الشركة التي تدير البورصة، بنحو 0.51% فيما قالت الشركة إنها ستناقش نتائج أعمالها للنصف الأول من العام الجاري اليوم، وتراجع سهم "دبي للاستثمار" بنسبة 0.34% وقالت الشركة إنها ستفصح عن نتائج أعمالها النصفية الأربعاء القادم.

وكان بين الأسهم الرابحة "دريك آند سكل" بنسبة 0.12%، بعدما أعلنت الشركة عن فوزها بعقد مشروع جامعي فى الكويت، بقيمة 218 مليون درهم (59.35 مليون دولار).

وفي الاتجاه نفسه، هبطت بورصة الأردن بنسبة 0.25% إلى 2127.09 نقطة، فيما تراجعت بورصة مسقط بنسبة 0.21% إلى 6568.09 نقطة.
التعليقات (0)

خبر عاجل