علوم وتكنولوجيا

"أوربيتال" تتعاقد على إطلاق صاروخ "أطلس" لمحطة الفضاء

شركة "أوربيتال إيه تي كيه" للطيران والفضاء - أ ف ب
شركة "أوربيتال إيه تي كيه" للطيران والفضاء - أ ف ب
أعلنت شركة "أوربيتال إيه تي كيه" للطيران والفضاء أمس الأربعاء، أنها بصدد التعاقد على مهمة فضائية ثانية للصاروخ أطلس لنقل إمدادات للمحطة الفضائية الدولية لحساب وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، فيما تعيد تصميم صاروخ الدفع "أنتاريس" في أعقاب عملية إطلاق فاشلة العام الماضي.

وأسفر الحادث الذي وقع في 28 تشرين الأول/ أكتوبر بعد ثوان من إطلاق الصاروخ من جزيرة "والوبس" في فرجينيا عن تدمير الكبسولة "سيغنوس" التي كانت محملة بإمدادات للمحطة الفضائية الدولية.

ومن المقرر أن يصدر التقرير النهائي بشأن الحادث في وقت لاحق.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، قالت شركة "أوربيتال"، إنها تعاقدت على مهمة للصاروخ "أطلس" مع "يونايتد لونش ألايانس"، وهو مشروع مشترك بين شركتي "لوكهيد مارتن" و"بوينغ"، وذلك في إطار استكمال تعاقدها مع "ناسا" بشأن نقل شحنات بقيمة 1.9 مليار دولار فيما هي تتعافى من آثار الحادث.

ولم يكشف النقاب بعد عن شروط التعاقد، ومن المقرر إتمام عملية الإطلاق في مستهل كانون الأول/ ديسمبر القادم من محطة القوات الجوية في "كيب كنافيرال" بفلوريدا، إلى المحطة الفضائية الدولية وهي معمل أبحاث مأهول تكلف 100 مليار دولار يقع على ارتفاع 400 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وبعد الحادث طورت شركة "أوربيتال" أيضا من خططها لاستبعاد صاروخ الدفع "أنتاريس" الذي يرجع للعهد السوفييتي وإحلاله بصواريخ روسية الصنع طراز "آر دي -181".

وقالت الشركة إن من المتوقع انطلاق الصاروخ الجديد في مستهل عام 2016، على أن يعقب ذلك إطلاق رحلة أو اثنتين في ذلك العام. 
التعليقات (0)