علوم وتكنولوجيا

الجانب المظلم للقمر يحصد أكثر من مليوني مشاهدة (فيديو)

الصور رصدت بقمر صناعي بين الأرض والشمس - ناسا
الصور رصدت بقمر صناعي بين الأرض والشمس - ناسا
حصدت مشاهد بثتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) للقطات نادرة للجانب المظلم من القمر، مُضاء بنور الشمس، على أكثر من مليونين وربع المليون مشاهدة على موقع اليوتيوب. 

اللقطات صورتها الكاميرا (EPIC)، ويظهر فيها كل من الأرض والقمر على بُعد مليون ميل، وتم التقاط هذا المشهد بواسطة القمر الصناعي لمرصد DSCOVR، المتموضع بين الشمس والأرض، وهذا المكان يعطيه القدرة على رؤية الجانب الآخر "المظلم" من القمر.

وقد جُمعت سلسلة الصور الملتقطة يوم 16 تموز/ يوليو في فيديو GIF متحرك، يصور القمر وهو يحلق فوق أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ، وتُظهر الصور الملتقطة بوضوح ميلان الأرض نحو القطب الشمالي بزاوية يسرى علوية.

ويعمل مرصد DISCOVR بمثابة نظام للإنذار المبكر ضد النشاط الشمسي الضار، في حالة اتجاهه نحو الأرض، وهو يقع على بُعد حوالي مليون ميل من الأرض، ومن هذا الموقع البعيد يمكنه إصدار تحذير من نحو 15 إلى 60 دقيقة، قبل أن تصل العاصفة الشمسية المغناطيسية إلى سطح الأرض.

وقد انطلق المرصد DISCOVR في شباط/ فبراير الماضي، ومن مهامه أيضا جمع مجموعة من القياسات عن كميات الأوزون وكميات التغيرات في إشعاع الأرض، ويعد أقوى أسلحة هذا المرصد الكاميرا EPIC، التي تلتقط صورا بالألوان الكاملة في مجموعات تتكون الواحدة منها من 10 صور، وتستخدم الكاميرا لعمل ذلك مرشحات مختلفة، من فوق البنفسجية إلى القريبة من الأشعة تحت الحمراء.

وكانت الصور الأولى لـ"الجانب المظلم" من القمر، التي لم يسبق لها مثيل من قبل، التقطتها مركبة الاتحاد السوفييتي "لونا 3" في عام 1959، وعلى مدى عقود من البحوث العلمية القائمة على صور برامج "ناسا"، تمكن العلماء من الوصول إلى حقيقة أن الجانب الآخر من القمر يفتقر إلى السهول البازلتية الكبيرة والمظلمة الموجودة على جانب القمر المواجه للأرض.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم