سياسة عربية

واشنطن تؤكد أنها لن تسمح لتركيا بمهماجمة وحدات الشعب الكردية

أمريكا اعتبرت الأكراد الأكثر كفاءة في القتال ضد تنظيم الدولة (أرشيفية) - أ ف ب
أمريكا اعتبرت الأكراد الأكثر كفاءة في القتال ضد تنظيم الدولة (أرشيفية) - أ ف ب
قال نائب المتحدث باسم وزراة الخارجية الامريكية مارك تونر، إن اتفاقهم مع تركيا يتضمن عدم الهجوم على حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي PYD في سوريا، مؤكدا أن واشنطن لن تسمح بذلك.

وفي رده على سؤال مراسل شبكة روداو الكردية حول تصريح وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سيريليو أوغلو الذي قال فيه: "إذا حاول مسلحو تنظيم داعش، أو مقاتلو حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي PYD الدخول إلى المنطقة الامنة، فستقوم القوات الأمريكية والتركية بضربهم"، قال تونر : "لست مطلعا على تصريح سيريليو أوغلو، لكن اتفاقنا مع تركيا هو لأجل تنفيذ الغارات الجوية وليس المنطقة الآمنة".

ويأتي هذا التصريح بعد ساعات من إعلان سيريليو أوغلو عن وصول تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق على إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا، بطول 90 كيلومترا وبعمق 50 كيلو مترا أي بمساحة تقدر بـ 4 ألاف و 500 كيلومتر مربع.

وكان سيريليو أوغلو قد قال إنه سوف يتم نقل النازحين إلى "المنطقة الآمنة" بعد إقامتها، كما سيتم إدارتها وحمايتها من قبل دوريات لمقاتلين من الجيش السوري الحر.

إلى ذلك، قال المحلل السياسي بمركز ويلسون للدراسات هنري باركر، إن موقف أمريكا من وحدات حماية الشعب الكردية، أو ما يُعرف بـ"YPG"، لن يتغير رغم العداء بينها وبين الحكومة التركية التي فتحت مؤخرا قاعدة أنجرليك الجوية للمقاتلات الأمريكية المشاركة بالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وأوضح باركي في مقابلة حصرية مع شبكة (سي إن إن) الأمريكية أن "القوة الوحيدة التي كانت مؤثرة في القتال ضد تنظيم داعش في سوريا كانت قوات الـYPG الكردية، ومن غير المرجح أن تتوقف الولايات المتحدة الأمريكية عن الوقوف إلى جانبهم أو تتخلى عن التحالف معهم خلال الحرب ضد التنظيم".

وفي سياق متصل، كشف مسؤولون أمريكيون أن واشنطن بصدد إرسال مروحيات عسكرية إلى جنوب تركيا تهدف إلى رفع كفاءة العمليات العسكرية التي تشن ضد مواقع وعناصر تنظيم الدولة، موضحين أنها ستكون جزءا من الاستعدادات للتعامل مع مواقف مثل سقوط مقاتلة أمريكية داخل الأراضي السورية.

وكانت الولايات المتحدة شددت الجمعة، على دعمها جميع القوات المحاربة لتنظيم الدولة في سوريا، مشيرة إلى أن ذلك سيكون "أنشط وأسرع وأفضل، حالما يبدأ الطيران الأمريكي بإطلاق غاراته الجوية من قاعدة إنجرليك في تركيا".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في الموجز الصحفي اليومي، من واشنطن: "نحن ندعم القوات التي تحارب داعش في سوريا، بما في ذلك الأكراد، والعرب، وحتى التركمان السوريين، الذين يقاتلون التنظيم، شمال سوريا".

ورفض تونر اعتبار اتفاق بلاده مع تركيا بخصوص استخدام قاعدة إنجرليك الجوية "خيانة" للقوات الكردية في سوريا.

وأضاف المسؤول الأمريكي: "لقد كنا واضحين مع الحكومة التركية بخصوص هذه القوات (الكردية المحاربة لداعش)، يجب عدم التحرش بها أو إطلاق النار عليها"، مشددا على أن ذلك "لا يشمل (بي كا كا) المصنفة منظمة إرهابية أجنبية".

وكانت أنقرة قد أعلنت في 24 تموز/ يوليو الماضي، موافقتها على استخدام قوات التحالف الدولي قواعد عسكرية تركية، بما في ذلك قاعدة "إنجرليك" الجوية بمدينة أضنة، جنوب شرقي البلاد، لتنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم الدولة.
التعليقات (0)

خبر عاجل