سياسة عربية

مسؤول كردي: محاكمة أم سياف ستجري بكردستان "بشكل قانوني"

"أم سياف" اتهمت أنها المسؤولة عن التجارة بالفتيات الإيزيديات - أرشيفية
"أم سياف" اتهمت أنها المسؤولة عن التجارة بالفتيات الإيزيديات - أرشيفية
أكد مجلس القضاء في إقليم كردستان العراق أن محاكمة أم سياف، زوجة وزير النفط بتنظيم الدولة، ستتم في أربيل، مؤكدا أنه سيوفر كافة الحقوق والضمانات القانونية للمتهمة لتتم محاكمتها بصورة عادلة. 

وقال المتحدث باسم المجلس أوميد محسن، لشبكة رووداو الإعلامية الكردية، إن "القوات الأمريكية سلمت زوجة أبي سياف وزير النفط في تنظيم داعش، نسرين أسعد العبيدي، لمجلس أمن إقليم كردستان، التي تعرف بـ"أم سياف"، والمحتجزة حاليا في قسم التحقيق الأمني في أربيل".

وأوضح محسن أن "أم سياف" تحمل الجنسية العراقية، وهي من مواليد 1990 في العاصمة العراقية بغداد، وسلمت إلى السلطات الأمنية في إقليم كردستان في 6 آب/ أغسطس الجاري، وهي على ذمة التحقيق حسب مادة الإرهاب، مؤكدا أن المجلس سيوفر جميع الحقوق والضمانات القانونية لها خلال المحاكمة، سواء كان توكيل محام دفاع أو محاكمتها بصورة عادلة، لذا لا زال المجلس بانتظار نتائج التحقيقات.

ولفت المتحدث باسم المجلس إلى أنها تخضع للتحقيق حسب قوانين إقليم كردستان والحكومة المركزية بالعراق، مضيفا بالقول: "بانتظار القرار القضائي الذي سيصدر بعد انتهاء التحقيقات، ليتم نقل المتهمة إلى محكمة خاصة، أو الإفراج عنها".

يشار إلى أن القوات الخاصة الأمريكية ألقت القبض على أم سياف خلال عملية خاصة نفذتها في أيار/ مايو الماضي في إحدى المناطق البعيدة بدير الزور، بأمر من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأسفرت العملية عن مقتل وزير النفط بتنظيم الدولة والمسؤول الأول عن ملف النفط في التنظيم، المعروف باسم "أبو سياف". 

وكانت زوجة أبي سياف قد اتهمت بعد القبض عليها بأنها مسؤولة عن التجارة بالفتيات الأزيديات، حيث حررت القوات الأمريكية الخاصة فتاة أزيدية خلال العملية كانت بصحبة عائلة أبي سياف، لتسلم بعدها لذويها، بحسب القوات الأمريكية حينها.
التعليقات (0)