سياسة دولية

درك تركيا يوقف 3 روس بسبب علاقتهم بتنظيم الدولة

الشرطة التركية اوقفت المئات على خلفية الاشتباه في انتمائهم لداعش ـ أرشيفية
الشرطة التركية اوقفت المئات على خلفية الاشتباه في انتمائهم لداعش ـ أرشيفية
أعلنت هيئة الأركان التركية، عن اعتقال ثلاثة مواطنين روس مرتبطين بتنظيم "داعش" جنوب تركيا، تزامنا مع تدشين الحكومة التركية حملة اعتقالات واسعة في صفوف أنصار التنظيم عقب تفجير انتحاري تبناه التنظيم.

ونقلت الصحافة التركية عن هيئة الأركان قولها، إن "قيادة الدرك في محافظة أضنة جنوب البلاد ألقت القبض على ثلاثة أجانب في منطقة يومورتاليك، ويعتقد أنهم من المواطنين الروس المرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي.

ولفتت المصادر الإعلامية إلى أن "عملية استجوابهم لا تزال جارية".

هذا وشنت الحكومة التركية حملة واسعة على تنظيم الدولة، منذ أن أعلن التنظيم مسؤوليته عن تفجير انتحاري استهدف تجمعا للأكراد كانوا ينوون زيارة عين العرب كوباني قبل حوالي شهر.

وأوقفت السلطات التركية، السبت، زوجين بلجيكيين ينتميان إلى تنظيم "داعش" وبرفقتهما طفلهما البالغ الرابعة من العمر أثناء محاولتهم التسلل بطريقة غير شرعية، من سوريا إلى الأراضي التركية.

وقالت تركيا إن "القوات التابعة للواء المدرعات الخامس في ولاية غازي عنتاب التركية، لاحظت ثلاثة أشخاص بينهم طفل، أثناء اجتيازهم الأسلاك الشائكة، على الحدود ودخولهم الأراضي التركية".

واعتقلت القوات التركية الزوجين (س.أ) و(ل.ب) اللذين يحملان الجنسية البلجيكية، وقامت بتسليمهم إلى قيادة درك المدينة، التي أحالتهم بدورها، إلى المحكمة، حيث أمرت الأخيرة بترحيلهم خارج البلاد.

وأعلنت هيئة الأركان العامة التركية، عن قيام قوات الأمن التركية باعتقال 14 شخصا بينهم 13 أجنبيا وتركيا كانوا يسعون للعبور من تركيا باتجاه سوريا للانضمام لتنظيم "داعش".

وذكر بيان لهيئة الأركان العامة التركية، أن "المعتقلين قد تم استجوابهم، وتم تسليم الأجانب إلى الشرطة تمهيدا لترحيلهم فيما أطلق سراح التركي".

وكان وزير الداخلية التركي أفكان علاء صرح خلال الأسبوع الماضي، أن تركيا قد منعت حوالي 10 آلاف شخص من 91 دولة من دخول البلاد للاشتباه بانضمامهم إلى الجماعات "الإرهابية" في سوريا والعراق.

وتثير محاولات "داعش" لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دول عدة من بينها عربية وأجنبية عن "قلقها" حيال محاولات التنظيم هذه، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.

التعليقات (0)