سياسة دولية

تركيا تسمح للتحالف استخدام قاعدة إنجرليك لضرب "الدولة"

تركيا انضمت إلى التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا لضرب تنظيم الدولة - أرشيفية
تركيا انضمت إلى التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا لضرب تنظيم الدولة - أرشيفية
أعلن مسؤول عسكري أمريكي الخميس أن تركيا سمحت للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، لا سيما قاعدة أنجرليك في جنوب البلاد، في شن غارات على تنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

وقال المسؤول -طالبا عدم ذكر اسمه- إن السماح باستخدام "القواعد التركية مثل قاعدة أنجرليك الجوية سيعزز الفعالية العملاتية للتحالف" العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة.

ومنذ أشهر عديدة والولايات المتحدة تطالب تركيا بالسماح لها باستخدام هذه القاعدة الجوية، وقد خاض البلدان مفاوضات استمرت أشهرا عدة للوصول إلى هذا الاتفاق.

ويأتي الإعلان عن التوصل إلى هذا الاتفاق غداة محادثة هاتفية بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، تناولت خصوصا ملفي الحرب في سوريا والعراق والمعركة ضد تنظيم الدولة.

وكان البيت الأبيض أعلن في بيان إثر المكالمة أن الرئيسين أكدا أنهما سيعززان جهودهما من أجل وقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يتوجهون إلى العراق وسوريا، وكذلك من أجل تأمين سلامة الحدود التركية التي يمر عبرها العديد من المقاتلين للانضمام إلى التنظيم، مشيرا إلى أن "الرئيس أوباما جدد تأكيد التزام الولايات المتحدة حماية الأمن القومي لتركيا".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس أن الولايات المتحدة وتركيا "قررتا تعزيز تعاونهما في الحرب ضد تنظيم الدولة".

وأضاف البنتاغون في بيان أصدرته المتحدثة باسمه لورا سيل أن تركيا "شريك أساسي" في تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، وقد اتخذت "إجراءات مهمة" لوقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يعبرون حدودها إلى سوريا والعراق للالتحاق بصفوف تنظيم الدولة.

وانضمت تركيا إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، لكنها امتنعت حتى الآن عن المشاركة في أي عمل عسكري في هذا التحالف.

ولكن تركيا قصفت الخميس مواقع لتنظيم الدولة في سوريا، ردا على مقتل أحد جنودها بإطلاق نار من قبل مسلحي التنظيم، وذلك بعد ثلاثة أيام على هجوم انتحاري دام نسَبته أنقرة إلى التنظيم، واستهدف ناشطين مناصرين للقضية الكردية.

وتعليقا على هذا التطور، قالت المتحدثة باسم البنتاغون إن الولايات المتحدة "تتابع عن كثب الوضع. بوصفنا حلفاء، نحن نأخذ ببالغ الجدية التهديدات على حدود تركيا".
التعليقات (0)