سياسة عربية

صحيفتان يمنيتان تتوقفان عن الصدور بسبب تحريض قيادي حوثي

تعيش الصحافة اليمنية تدهورا غير مسبوقا في ظل سلطة الحوثيين - أرشيفية
تعيش الصحافة اليمنية تدهورا غير مسبوقا في ظل سلطة الحوثيين - أرشيفية
أعلنت صحيفتا "الأولى" و"الشارع"، اليوميتين الصادرتين بالعاصمة اليمنية صنعاء، الخميس، توقفهما عن الصدور إلى أجل غير مسمى، بفعل حملة تحريض شرسة يشنها قيادي من جماعة أنصار الله "الحوثي". 

وقالت الصحيفتان، في بلاغ صحفي، إن "حملة التحريض التي تضع الصحفيين والعاملين فيهما على محك خطر حقيقي، يقودها عضو اللجنة الثورية العليا، التابعة للحوثيين محمد المقالح". 

وذكر البلاغ الصحفي أن القيادي الحوثي المقالح، الذي يعمل صحفيا واعتقل أيام نظام صالح، صنف الصحيفتين بأنهما ضمن أدوات ما أسماه بـ"العدوان السعودي"، وبين أن استئناف الصحيفتين الإصدار، بعد توقف استمر ثلاثة أشهر، بـ"الإنزال العسكري السعودي الإماراتي في عدن".

وقال البلاغ أيضا إنه "لا تخفى على أحد خطورة الربط بين صحيفتين مستقلتين، وبين أدوات وتطورات الحرب والقتال، خصوصا حين يأتي ذلك من شخصية صاحبة تأثير ونفوذ لدى طرف من أطراف الحرب".

وفي الإطار نفسه، أشارت الصحيفتان إلى أن "هذا التحريض الصارخ عليها يجعل العاملين فيهما عرضة لمخاطر حقيقية، لذلك نجد أنفسنا مضطرين للتوقف، مرة أخرى، عن الإصدار".

وكانت الصحيفتان قد توقفتا مطلع أيار/مايو الماضي بسبب أزمة المشتقات النفطية، وانغلاق الأسواق خصوصا في تعز والمحافظات الجنوبية اللتان تشهدان حرب شوارع، مما تسبب في هبوط مبيعات الصحيفتين، حتى أصبحت العائدات لا تفي بالتزاماتهما تجاه موظفيهما، وفقا لذات البلاغ.

وتعيش الصحافة اليمنية تدهورا غير مسبوق في ظل سلطة الحوثيين، حيث قاموا بإغلاق عدد من الصحف والقنوات، واعتقال صحفيين، وحجب عشرات المواقع الإلكترونية اليمنية والدولية. 

وكان مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، قد كشف في تقرير حديث صدر أمس الأربعاء، عن تراجع الحريات الإعلامية في اليمن، حيث بلغت الانتهاكات 87 حالة خلال شهري حزيران/يونيو، وتموز/يوليو الماضيين.

وقال المركز إن أكثر من 350 من الصحفيين والعاملين في وسائل الأعلام اليمنية، فقدوا أعمالهم جراء وقف ومصادرة، واجتياح عدد من المواقع والصحف، والقنوات والإذاعات، وفقا لإحصائيات صادرة عن نقابة الصحفيين اليمنيين.
التعليقات (0)