سياسة عربية

المقاومة الشعبية تسيطر بشكل كامل على قاعدة العند

قاعدة العند الجوية - أ ف ب
قاعدة العند الجوية - أ ف ب
سيطرت المقاومة الشعبية في اليمن بشكل كامل على قاعدة العند الجوية من قبضة المتمردين  الحوثيين بعد قتال عنيف قتل فيه العشرات أو أُسروا، كما استطاعت الدخول إلى معسكر اللواء الخامس بمحافظة لحج.

وقال قائد في لجان المقاومة الشعبية في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية "إن قاعدة العند باتت تحت سيطرة المقاومة بالكامل بعد أن تم دحر الحوثيين"/ مضيفا  أن "المقاومة استطاعت الدخول أيضا إلى معسكر اللواء الخامس بمنطقة الرباط ما بين الصدر والمدينة الخضراء في لحج، ولم يبق للحوثيين إلا جيوب صغيرة في المحافظة".

وذكرت مصادر عسكرية أن نحو 50 من مسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قد سقطوا بين قتيل وجريح بينما قُتل 23 وأصيب 24 من المقاومة الشعبية والجيش الوطني في معركة السيطرة على العند بلحج جنوبي اليمن.

وشنت المقاومة الشعبية، الاثنين، هجوما واسعا لاستعادة قاعدة العند الجوية، أكبر قواعد البلاد من المقاتلين الحوثيين وحلفائهم، وفق مصادر عسكرية.

وسبق الهجوم الأحد نشر مئات من المقاتلين والعسكريين في محيط القاعدة تؤازرهم الدبابات والمصفحات والعربات العسكرية المتطورة، التي وفرتها قوات التحالف، وفق قائد القوات فضل حسن.

وانطلقت هذه القوات من عدن التي تمت استعادتها في منتصف تموز/ يوليو الماضي، بعد معارك عنيفة بين الحوثيين وقوات المقاومة الشعبية، وذلك بهدف قطع طرق إمداد الحوثيين إلى الجنوب.

وسقطت قاعدة العند في آذار/ مارس الماضي بأيدي المقاتلين الحوثيين الذين باتوا يسيطرون على مناطق واسعة في البلاد، بما فيها العاصمة صنعاء، منذ بدء هجومهم الواسع في تموز/ يوليو 2014، انطلاقا من معقلهم في محافظة صعدة في الشمال.

وقام عسكريون أمريكيون متمركزون في القاعدة في إطار "مكافحة الإرهاب" بإخلائها.

ويشن التحالف العربي منذ 26 آذار/ مارس حملة جوية ضد المتمردين الحوثيين اسهمت في استعادة عدن ومطارها ومينائها.
التعليقات (0)