سياسة عربية

المقداد يعلن دعم نظام الأسد لمبادرة روسية "لمكافحة الإرهاب"

المقداد وضع "مكافحة الإرهاب" أولوية مطلقة (أرشيفية) - أ ف ب
المقداد وضع "مكافحة الإرهاب" أولوية مطلقة (أرشيفية) - أ ف ب
قال نائب وزير الخارجية والمغتربين في النظام السوري فيصل المقداد، إن سوريا تدعم مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتشكيل حلف إقليمي لمكافحة الإرهاب، وهي مستعدة لتكون عاملا أساسيا فيه؛ لأن هدفها هو إيجاد الحلول وليس خلق المشاكل.

وأشار المقداد في تصريح نشرته وكالة "سانا" السورية الرسمية للأنباء، الأحد، إلى أن سوريا تحدثت عن صعوبة انضمام بعض من كانوا جزءا أساسيا في دعم الإرهاب ورعايته إلى هذا التحالف، لكن يجب أن نؤمن أن البعض قد يهتدي من خلال وعيه لمخاطر الإرهاب الذي قد يمتد لأراضيه، في إشارة إلى السعودية، وذلك في تأكيد لحدوث لقاءات مشتركة بين الطرفين للانضمام للمبادرة.

وجدد نائب وزير خارجية النظام السوري التأكيد أنه لا يمكن "لأي حل في سوريا أن يؤدي النتيجة المطلوبة إلا إذا اتخذ من مكافحة الإرهاب أولوية مطلقة"، مشددا على أنه "لا وجود لإرهاب معتدل وآخر متطرف وتكفيري، بل كل من يحمل السلاح ويحارب الدولة هو إرهابي وتجب محاربته"، في إشارة للوصف الأمريكي بـ "المعارضة المعتدلة". 

وكانت صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية نقلت عن مسؤول سوري بارز تأكيده زيارة رئيس مكتب الأمن القومي الجنرال علي المملوك، الشهر الماضي للعاصمة السعودية الرياض، حيث التقى ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتقول الصحيفة إن فكرة زيارة المسؤول الأمني السوري جاءت في أثناء لقاء الأمير، الذي يشغل منصب وزير الدفاع، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سانت بطرسبرغ في حزيران/ يونيو. 

ويشير التقرير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب اعترافا من الأمير أنه لا توجد هناك محاولات لتغيير النظام في دمشق، مشيرا إلى أن هناك حاجة إلى حل جديد للأزمة السورية. 

ك
التعليقات (0)