ملفات وتقارير

بعد مشكلة النفايات في لبنان.. أزمة رواتب تلوح في الأفق

رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام يتوقع أزمة في الرواتب لشهر سبتمبر المقبل - أ ف ب
رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام يتوقع أزمة في الرواتب لشهر سبتمبر المقبل - أ ف ب
حذرت صحيفة لبنانية من أزمة جديدة تلوح بالأفق تتمثل في التحذير من تعذر صرف رواتب موظفي الدولة لشهر أيلول/ سبتمبر المقبل، إلى جانب ما بات بعرف بـ"أزمة النفايات" في لبنان.

ونقلت صحيفة "المستقبل" المملوكة لتيار المستقبل بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، سعد الحريري، عن مصادر وزارية قولها إن رئيس الحكومة تمام سلام حذر من أن "استمرار الوضع على حاله سيؤدي إلى وقف الرواتب في شهر أيلول المقبل".

ويأتي هذا التصريح في وقت تواجه فيه البلاد سلسلة أزمات سياسية وأمنية، وسط فراغ دستوري يتمثل في شغور كرسي الرئاسة، وتمديد مجلس النواب لنفسه بعد انتهاء ولايته، وضغوط سياسة تمارس على رئيس الحكومة تمام سلام، الذي لوح في أكثر من مناسبة بالاستقالة.

وكان سلام قد أعلن أن اللجنة الوزارية المختصة بموضوع النفايات تبذل جهودا كبيرة، إلا أن "الصراع السياسي القائم حال دون التوصل إلى مخارج"، وفق ما نقلته المستقبل.

ودعا سلام إلى "تعاون الجميع لإيجاد حل لهذه الآفة، بعيدا عن الصراعات السياسية".

ولفت المستقبل إلى أن وزراء التيار الوطني الحر حليف حزب الله يصرون على أولوية ملفات أخرى عن ملف النفايات، حيث نقلت عن وزير الخارجية جبران باسيل، قوله خلال جلسة الحكومة: "تطلبون أن نتعاون في موضوع أزمة النفايات على أساس ما تقتضيه ضرورات الشراكة الوطنية، نحن نؤيد ذلك ونرى أنه من الواجب أن نتعاون في حل الأزمة، لكن هناك أيضا شراكة وطنية في مواضيع أخرى نطالب بها، لا سيما وأنكم لا تقبلون تعيين شخص واحد بالاستناد إلى هذه الشراكة"، في إشارة إلى ملف التعيينات في الجيش الذي يطالب به التيار.

وفي جديد الاقتراحات لحل أزمة النفايات، نقلت صحيفة المستقبل اقتراحا لوزير السياحة ميشال فرعون  باعتماد صيغة حل "تقضي بشحن النفايات إلى خارج لبنان"، غير أن هذا الاقتراح بحسب الصحيفة،لم يتم إخضاعه للنقاش، بانتظار ما ستتوصل إليه اجتماعات اللجنة الوزارية.
التعليقات (0)