سياسة عربية

"فارس" تحتفي بنقد سوروس للسعودية وتكذب وتتجاهل نقده لإيران

سوروس انتقد إيران مباشرة بعد ذكره السعودية في نفس التقرير - أرشيفية
سوروس انتقد إيران مباشرة بعد ذكره السعودية في نفس التقرير - أرشيفية
احتفت وكالة فارس شبه الإيرانية للأنباء، بجملة تنتقد السعودية، نقلتها عن رجل أعمال أمريكي، قائلا "إن السعودية وضعت بذرة داعش".

وكعادة وكالة فارس بالبحث عن التقارير والمقالات الغربية التي تنتقد السعودية، والتركيز عليها دون غيرها، فقد نشرت الوكالة، الثلاثاء، تقريرا عن رجل الأعمال الأمريكي جورج سوروس في موقع "نيوييورك ريفيو"، اطلعت عليه "عربي21"، ورد فيه ذكر السعودية وتنظيم الدولة في بداية التحليل في جملة واحدة فقط.

يذكر أن سوروس تحدث مباشرة في الجملة التي تلت نقده للسعودية عن دعم إيران للحوثيين في اليمن، ثأرا من السعودية، وهو ما لم تنشره أو تتطرق إليه الوكالة، كما يلاحظ في تقريرها.

وقالت فارس في تقريرها إن سوروس قال إن "الرياض صنعت من هذه المجموعات خطرا كبيرا على كل الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا، كما أن التفجيرات الانتحارية في الساحات وقطارات الأنفاق في أوروبا وأمريكا ستنتشر عما قريب، ما يستدعي التصدي المباشر والضروري لتسليح السعودية لداعش والإرهابيين في المنطقة"، دون أن يرد ذلك في المقال الأصلي لسوروس، بحسب ما اطلعت عليه "عربي21".

وأتى ذكر السعودية وإيران وتنظيم الدولة في تحليل اقتصادي مفصل للملياردير هنغاري الأصل سوروس، نشره على موقع نيويورك ريفيو، دعا فيه إلى "شراكة أمريكية اقتصادية مع الصين لتجنب حرب عالمية".

وفصَّل سوروس في تحليله الصراعات السياسية التي تعاني منها المنطقة، قائلا على سبيل المثال إن "الأزمة السورية تفاقمت عندما أنقذ بوتين وإيران الأسد. السعودية قدمت المال المغذي لداعش، بينما دعمت إيران الحوثيين ثأرا منهم. نتنياهو حاول قلب الكونجرس الأمريكي ضد الاتفاقية النووية التي كانت إيران تفاوض بها".

وفي بقية تحليله المفصل، ناقش سورورس الواقع الاقتصادي العالمي، من حيث الاتفاقيات والمؤتمرات الاقتصادية التي تمت عالميا، ووصل إلى نتيجة أن تجنب حرب عالمية لا يمكن الوصول لها دون شراكة اقتصادية بين الصين وأمريكا.

للاطلاع على التقرير الأصلي، على نيويورك ريفيوز، انقر هنا
التعليقات (1)
ما هو الغريب في الأمر؟
الأربعاء، 29-07-2015 03:17 ص
إذا كان قصدكم أنكم تستغربون كذب الإعلام الإيراني، فأقول: وما هو الغريب في كذب من قامت حياته كلها على الكذب؟ الكذب في السياسة والكذب في الدين والكذب في الإعلام والكذب على الشعوب العربية والإسلامية وحتى الكذب على شعبه! أما إذا كان قصدكم فضح كذب وتزوير هذه الوكالة للأخبار، فأقول لكم: وفقكم الله، والطريق أمامكم طويل، طويل، رغم أن حبل الكذب قصير قصير!